0 معجب 0 شخص غير معجب
186 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

السبب من وراء تسمية عام الفيل بهذا الاسم ؟

  • يعد عام الفيل عام مميز جدا عن باقي الأعوام، ففي هذا العام قد ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أن في هذا العام أيضا حاول الأحباش الاعتداء على البيت الحرام ومحاولة هدمه، لكن قد نصر الله عز وجل بيته ونصر الجيش العربي ضد الجيش الحبشي.

  • وحيث أن الأحباش قام باستخدام الفيلة من أجل محاولة هدم الكعبة، فقد دخلوا إلى اليمن من أجل دعوة أهلها إلى الدين اليهودي، فقد كانوا في ذلك الوقت ديانتهم هي المسيحية فقام الأحباش بحفر الأخدود وقاموا بحرق أهلها لرفضهم تغيير دينهم.

  • لذلك هرب بعض الأهالي من اليمن من أجل طلب المساعدة من ملك الروم، كما قام الحبشي بإرسال جيش ومعه فيلة واستطاعوا هزيمة أبى نواس وأصحابه، وبهذا أصبحت اليمن تحت حكم أبرهة الأشرم.

  • كما حاول أبرهة كثيرا من أجل نشر الدين اليهودي في شبه الجزيرة العربية، فقد قام بجمع جيش كبير من الفيلة من أجل هدم الكعبة، لذلك هرب الكثير من العرب إلى الجبال بسبب خوفهم من هذا الجيش الكبير، لكن الله عز وجل قد حمى بيته الحرام من بطش أبرهة.

  • فقد أرسل الله عز وجل طيورا تحمل الكثير من الصخور من أجل أن تصيب هذا الجيش، وبسبب هذه الطيور قد أنهزم هذا الجيش وعاد إلى مكانه مرة أخرى، وهذا الحدث دليل على عظمة الله عز وجل وقدرته، وبسبب هذا الحدث قد نزلت سورة في القرآن الكريم تسمى بسورة الفيل.

  • قد قال الله سبحانه وتعالى بسم الله الرّحمن الرّحيم:

(لَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ* أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ* وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ* تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ* فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ) صدق الله العظيم.

  • فقد قام الله سبحانه وتعالى بحماية بيته المحرم من العدون، وأن هذا البيت الذي رفع قواعده سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما الصلاة والسلام.

  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث نبوي له عن هذا العام، وقد روى هذا الحديث مسورة بن مخرمة رضي الله عنه حيث قال:

(سار النبيُّ صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بالثَّنِيَّةِ التي يَهْبِطُ عليهم منها، برَكَتْ به راحلتُه، فقال الناس: حلْ حلْ. فأَلَحَّتْ، فقالوا خَلَأَتِ القَصْواءُ، خلَأَتِ القصواءُ! فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ما خلَأَتِ القصواءُ، وما ذاك لها بخُلُقٍ، ولكن حبَسَها حابسُ الفيلِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبهذا نكون قد تعرفنا لماذا سمي عام الفيل بهذا الاسم؟

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...