1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

اذكر أدلة من القرآن و الحديث الشريف الواردة في النّهي عن التّطفيف؟

جاء في كتب الفقه الإسلامي أن تطفيف المكيال والميزان من اقبح المعاصي وقد وردت الكثير من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية التي دلّت على النّهي عن التّطفيف، ومنها:[2]

  • قال الله تعالى: {وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ}[4] وقد جاء في تفسيرها أنّ الله-تعالى-أمر بإقامة الوزن بالقسط أي بالعدل وأن لا يُبخسوا فيه.

  • قال الله تعالى: {وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ}[5] أي ميزان العدل.

  • قال تعالى: {وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}6

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما -قال : قال- عليه الصّلاة والسّلام :( خمس بخمس، قيل : يا رسول الله، وما خمس بخمس؟ قال : ما نقض قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوهم، وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم الموت، وما منعوا الزكاة إلا حبس عنهم القطر، ولا طففوا المكيال إلا حبس عنهم النّبات)[7]

  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال : قال عليه الصّلاة والسّلام :( إِذَا وَزَنْتُمْ فَأَرْجِحُوا ).[8]

  • عنْ عبْد اللَّه بن عُمر قَالَ :( أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ، لَمْ تَظْهَر الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا، وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ، وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ)[9]

إنّ تطفيف المكيال والميزان من اقبح المعاصي التي حرمها الله-تعالى- لأنّ فيها أكل أموال النّاس بالباطل ويترتب عليها العذاب الشّديد.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...