0 معجب 0 شخص غير معجب
92 مشاهدات
في تصنيف إسلاميات بواسطة (3.5مليون نقاط)

رؤية هلال رمضان فى المذاهب الاربعة

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

رؤية هلال رمضان فى المذاهب الاربعة

الاجابة
  •  الحنفية: قالوا يثبت شوال بشهادة رجلين عدلين، أو رجل وامرأتين كذلك إن كانت السماء، بها علة، كغيم أو غيره، أما إن كانت صحواً، فلا بد من رؤية جماعة كثيرين، ويلزم أن يقول الشاهد: أشهد.
  • المالكية كان رأيهم: بأنه يثبت هلال شوال برؤية العدلين أو الجماعة المستفيضة، وهي تلك الجماعة الكثيرة التي يؤمن تواطؤها على الكذب، ويفيد خبرها العلم، بحيث لا يشترط فيها الحرية، ولا الذكورة، كما تقدم في "ثبوت هلال رمضان"، وتكفي رؤية العدل الواحد في حَق نفسه، ويجب عليه أن يفطر بالنية، فلا ينوي الصوم، ولكنه لا يجوز له أن يأكل أو يشرب أو نحو ذلك من المفطرات، ولو أمن اطلاع الناس عليه، نعم إن طرأ له ما يبيح السفر أو طرأ عليه مرض، فإنه يجوز له أن يأكل ويشرب وغير ذلك، ولكن إذا أفطر من عذر مبيح، سواء بالأكل أو نحوه، وعظ وشدد عليه إن كان ظاهر الصلاح، فإن لم يكن ظاهر الصلاح عاقبه القاضي بما يراه تعزيراً.
  • الشافعية فانهم قالوا: بأنه تكفي شهادة العدل الواحد في ثبوت هلال شوال، فهو كرمضان على الراجح، ويلزم أن يقول الشاهد: فقط أشهد، ويعتبر لفظ الشهادة هو لفظ متفق عليه بين ثلاثة من الأئمة ما عدا المالكية.
  • الحنابلة فانهم قالوا: بانه لا يقبل في ثبوت شوال إلا رجلان عدلان ويشهدان بلفظ الشهادة
  •  وقالت الشافعية أيضا: إذا صام الناس بشهادة عدل وقد تم رمضان ثلاثين يوم وجب عليهم الإفطار وذلك على الأصح، سواء كانت السماء صحواً أو غير ذلك.
  • وقال الحنابلة: بانه اذا كان صيام رمضان بشهادة عدلين وأتموا عدة رمضان ثلاثين يوم، ولم يروا الهلال فى ليلة الواحد والثلاثين وجب عليهم الفطر بصورة مطلقة، أما إن كان صيام رمضان بشهادة عدل واحد، أو كان بناء على تقدير شعبان تسعة وعشرين يوم بسبب غيم أو نحو ذلك، فإنه يجب عليهم صيام الحادي والثلاثين.

اسئلة متعلقة

...