0 like 0 dislike
94 views

1 Answer

0 like 0 dislike
by
 
Best answer

متى تكون حركة الجنين قوية

  • يبدأ الجنين بالحركة الفعلية بداية من منتصف الشهر الخامس من الحمل. رغم أن بعض السيدات يمكنها أن تستمع أو تشعر ببعض الحركات التي تكون على هيئة نبضات في وقت مبكر، فبعضهن يشعرن بتلك الحركة في بداية الشهر الرابع أو بعد مرور عدة أيام منه، ولكن تلك الحركة لا تكون واضحة فهي مجرد نبضات قد تشعر بها الحامل في وقت الراحة أو النوم وخاصة إذا كانت تنام على ظهرها وتضع يدها على بطنها. أما غير ذلك فتكون ملاحظة الحركة صعبة، فما تشعر به السيدة في مرحلة ما قبل الشهر الخامس يختلف كلياً عن الحركة الطبيعية للجنين.
  • تتطور حركة الجنين من الشهر الخامس وحتى نهاية الشهر السادس. ففي البداية كما ذكرنا تكون على شكل نبضات غير واضحة ثم تكون أكثر وضوحا بعد أسابيع قليلة. ثم تتطور مرة أخرى لتكون مثل حركة السمكة في الماء فتشعري بموجات بداخل بطنك ويكون السبب في ذلك أن حجم جنينك يكون صغير جداً مما يجعل حركته في السائل الذي يحيط به محدثا صوت أو موجة أشبه بالموجة التي تحدثها السمكة حين تسبح في الماء.
  • في الشهر السابع تكون حركة الجنين قوية وأوضح ما يكون حيث يصبح حجم الجنين قد بدا أكبر من السابق وبدأت أطرافه تتطور وتشعرين بركلاته، وكذلك تسمح المساحة من حوله بأن يتحرك كل حرية فيركلك يمينا ويسارا ويضرب بيديه ورأسه فتشعري بحركته بشكل واضح.
  • مع انتهاء الشهر السابع من الحمل والدخول إلى الشهر الثامن، ومع تقدم أسابيع الحمل سوف تشعري بانخفاض الحركة شيئاً فشيئا حتى تصبح ضعيفة في نهاية الشهر الثامن وطوال الشهر التاسع. ويرجع ذلك إلى أن الجنين يزداد في الوزن والحجم زيادة سريعة في الأشهر الأخيرة ولم تعد هناك مساحة كافية لأن يتحرك بحرية، فهو يتحرك ولكنك لن تشعري بحركته بشكل واضح كما كانت في الشهر السابع.

يمكنك مشاهدة مقالة متى يبدأ الجنين بالحركة في بطن أمه كاملة

Related questions

...