0 معجب 0 شخص غير معجب
183 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما هي أعراض الحمل لدى الحامل يوم نزول الدورة؟

تعتبر اختبارات الحمل من الطرق الدقيقة للتعرف على ما إذا كان هناك حمل أم لا. وهناك مجموعة من أعراض الحمل لدى الحامل أكثر شيوعًا التي قد تشعر بها المرأة الحامل وتدل على حملها قبل أن تنقطع الدورة الشهرية. لذا، اخترنا أن نقدم لكم اليوم مجموعة من اعراض الحمل يوم نزول الدوره وهى تساعد على اكتشاف الحمل قبل إجراء أي اختبارات.

أعراض التشنجات

من أهم اعراض الحمل قبل نزول الدوره بخمس ايام أو أكثر هو شعور المرأة الحامل بتشنجات. وهى من أهم أعراض الحمل لدى الحامل قبل موعد الدورة وهى أيضًا من العلامات المبكرة التي تعاني من منها الحامل. يوم نزول الدورة وقد تكون هذه التقلصات خفيفة ولكنها تكون متشابهة إلى حد ما لتلك التقلصات التي تحدث قبل موعد الدورة الشهرية العادية. ولكنها هذه المرة ستكون أسفل المعدة أو أسفل الظهر.

ارتفاع في درجة حرارة جسم المرأة

في الغالب يكون ارتفاع درجة الحرارة من أكثر أعراض الحمل لدى الحامل وضوحًا. حيث ينبغي أن تتم مراقبة حرارة الجسم لعدة أشهر لملاحظة وجود أي تغيير قبل التبويض. وتزيد درجة الحرارة بشكل كبير، وتعود مرة أخرى إلى طبيعتها بعد مرور فترة الدورة الشهرية. ورغم ذلك خلال فترة الحمل تميل الحرارة إلى أن تكون مرتفعة معظم الوقت، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل. فإذا ارتفعت حرارة الجسم لمدة 20 يوم متتاليين بعد التبويض فهذا يشير إلى بدء مرحلة جديدة من مراحل الحمل.

القرحة وثقل الصدر

يعتبر ثقل الصدر والقرح من أعراض الحمل لدى الحامل  المحلوظة التي تظهر في العادة قبل انقطاع الدورة الشهرية. ويصاحبها ارتفاع في مستوى هرمون الاستروجين، وفي هذه الأثناء تشعر الحامل بالكثير من الآلام بالإضافة إلى شعورها بالامتلاء وآلام حادة في الصدر مع وجود حكة أو وخز. وفي الواقع لا تختلف الأعراض بشكل كبير عن الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية. ولكنها تكون موجودة حتى بعد انقطاع الدورة.

الشعور بالتعب والإجهاد

ربما من أهم اعراض الحمل لدى الحامل قبل نزول الدوره بعشره ايام هو الشعور بالتعب والإجهاد. حيث تؤدي التغييرات الهرمونية إلى شعور المرأة الحامل بالتعب والإجهاد معظم الوقت. كما يصاحب ذلك الشعور بالنعاس وهى من أعراض الحمل المبكرة. ومن الأمور الطبيعية أن يتم الشعور بالتعب بعد بذل الجهد في الأعمال الخفيفة خلال فترة الحمل. ويكون السبب في زيادة الرغبة في النوم في ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، ويستمر هذا الأمر في أول ثلاثة أشهر من فترة الحمل. حيث يبدأ جسم المرأة في إنتاج الكثير من الدم لتدعيم الجنين وهذا هو ما يسبب شعورًا بالتعب. ويمكن مواجهة ذلك من خلال تناول أطعمة صحية تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات ونسبة كبيرة من السوائل.

الشعور بالغثيان

يعتبر الغثيان أيضًا من الأعراض الشائعة وهو يكون مصحوبًا بالقيء ويشير إلى أن المرأة حامل. ويحدث بعد مرور من 4 إلى 6 أسابيع، وذلك بسبب ما يحدث من تغييرات في الهرمونات. وتستيقط المرأة في العادة وهى تشعر برغبتها في التقيؤ ويمكن أن يحدث الغثيان في أي وقت على مدار اليوم، وهناك حوالي 80 في المائة من الحوامل اللواتي يشعرن بالغثيان في أول أسابيع الحمل قبل انقطاع الدورة الشهرية. وتكون الأعراض مختلفة في شدتها لدى كل امرأة. ولكن نصف النساء الحوامل تقريبًا يشعرن بالغثيان خلال أول أسابيع الحمل أو قبل هذه الأسابيع.

الرغبة في تناول الطعام أو النفور منه

يكون لدى المرأة الحامل رغبة في تناول طعام ما بعينه. أو قد تعاني من حساسية تجاه نوع ما من الأطعمة أو تنفر من تناول أحدها بسبب رائحته. وهى حساسية مفاجئة من الأطعمة ونفور شديد قد يستمر أو لا يستمر طيلة فترة الحمل. وقد تعاني بعض النساء من مشكلة فقدان الشهية قبل انقطاع الدورة الشهرية.

الشعور بالانتفاخ والضيق

من المعروف أن الانتفاخ والشعور بوجود وخز في المعدة من أهم علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية. وفيها يتم حبس كمية كبيرة من الغازات في منطقة الأمعاء. ومن الممكن أن تكون المعدة بارزة من الملابس في منطقة الخصر مما يؤدي إلى الشعور بالإنزعاج. وقد يؤدي ذلك إلى التجشؤ أكثر من مرة، وسيساعد الطعام الصحي على علاج هذه المشكلة في وقت قياسي.

الرغبة في التبول أكثر من مرة

تعتبر الرغبة في التبول من وقت لآخر بشكل سريع من أعراض الحمل لدى الحامل قبل الدورة بيومين أو أكثر. وهذا الأمر يزداد أثناء الحمل فقط، فعندما يبدأ رحم المرأة في القيام بدفع المثانة. وذلك مع وجود تغييرات هرمونية وإفراط في نزول الدم، وهذا يؤدي إلى كثرة التبول وتقوم الكلى في هذا الوقت بالعمل بشكل إضافي من أجل تنقية الدم وتصفيته. وهذا يؤدي إلى الحاجة إلى التبول كثيرًا لدى الحوامل، ويبدأ هذا الأمر عند الاقتراب من موعد الدورة الشهرية المتوقع.

التقلبات المزاجية

من الممكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى الشعور بالتغيرات المزاجية. فتارة تشعر المرأة الحامل بالسعادة وتارة أحرى نجدها حزينة دون سبب واضح. حيث يكون هذا الأمر غامض إلى حد كبير ويجعل المرأة تحزن بسبب أشياء وتفاصيل صغيرة للغاية. كما أنها تكون أكثر حساسية لأي مشكلة بسبب عدم توازن الهرمونات وحدوث تغيير كبير فيها. ومن الممكن أن يشمل ذلك الشعور بالغضب وفي هذه الحالة لابد أن تأخذ الحامل الوقت للحصول على الراحة والاسترخاء التام.

الشعور بالدوار

تعتبر الدوخة والدوار من أهم اعراض الحمل لدى الحامل يوم نزول الدورة وفي هذه الحالة تتوسع جميع الأوعية الدموية. مما يسبب انخفاض في ضغط الدم والشعور بعدم التوازن. وتستمر هذه الأعراض أثناء الثلث الأول من الحمل، وتنخفض بشكل تدريجي. ولكن إذا كانت هذه الدوخة مصحوبة بالنزيف وآلام البطن. فلابد أن يتم التحدث إلى الطبيب بشكل فوري للتعرف على الأسباب.

الإصابة بالإمساك

يسبب هرمون البروجسترون الإصابة بالإمساك ومشاكل الأمعاء. حيث تكون المرأة الحامل غير قادرة على التبرز بشكل مريح. وهى من أهم أعراض الحمل يوم نزول الدورة. ويحدث ذلك بسبب حدوث طفرة في عدد الهرمونات، وتؤدي هذه الطفرة إلى تصلب حركة الأمعاء وتقليل سرعة مرور الأطعمة من خلال الجهاز الهضمي. وإذا شعرت المرأة الحامل بالإمساك لمدة تزيد عن أسبوع بعد انقطاع الدورة الشهرية فلابد أن تقوم بإجراء اختبار الحمل.

أعراض الصداع

ويعتبر الصداع أيضًا ضمن أعراض الحمل لدى الحامل الشائعة. ورغم ذلك تؤدي الهرمونات مع مرور الوقت إلى إعداد الرحم لاستقبال الجنين، وهى تسبب في هذا الوقت انخفاض ملحوظ في مستوى السكر في الدم وهذا هو ما يؤدي إلى الإصابة بالصداع، حيث تقوم الهرمونات بمكافحة خلايا المخ لتواكب هذا الانخفاض الكبير في السكر فتشعر الحامل بالصداع.

الشعور بالآلام

تعمل الهرمونات على توفير المساحة المناسبة للجنين داخل البطن. وهذا الأمر يؤثر بالضرورة على الأربطة، حيث تتمدد هذه الأربطة والمفاصل بشكل كبير، مما يؤدي إلى الإصابة بالألم في العمود الفقري قبل أن تنقطع الدورة الشهرية، ويعتبر ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة.

وجود مذاق غريب في الفم

من الممكن أن تسبب الهرمونات شعور المرأة باختلاف مذاق اللعاب وهى من أهم الأعراض التي تزعجها، حيث أنها تشعر وكأنها ابتلعت معدن ما أو شيء غريب. ومن الممكن أن يكون هذا المذاق من علامات الحمل التي تخبر الحامل بأنها ستدخل مرحلة جديدة تقربها من الأمومة، وفي العادة تختفي هذه الأعراض بشكل عام بعد مرور أول ثلث من فترة الحمل، ولكنها من الممكن أن تستمر لفترات طويلة لدى البعض.

الشعور بالعطش الشديد

من ضمن اعراض الحمل يوم نزول الدورة هى رغبة المرأة الشديدة في شرب الكثير من الماء، وذلك بسبب زيادة نسبة الدم. حتى قبل أن تنقطع الدورة الشهرية. كما تشعر المرأة أيضًا بالجوع الشديد طوال هذه الفترة، خاصة مع زيادة نسبة الهرمونات خلال فترة الحمل.

حدوث تغيير في مخاط الرحم

يكون هناك مخاط في عنق الرحم يزداد بشكل كبير في فترة الحمل وهو يكشف عن الحمل مبكرًا. ويكون هذا المخاط سميك وكريمي إلى حد كبير. ويظل هكذا إلى أن تنقطع الدورة الشهرية، وسوف تشعر المرأة في هذا الوقت بشيء لاذع عند القيام بالتبول. مع وجود حكة وألم حول منطقة المهبل.

ضيق في التنفس

من الممكن أن تعاني النساء الحوامل من ضيق في التنفس. حيث يبدأ جسم المرأة في طلب نسبة أكبر من الأكسجين ومن الدم للمساعدة على التنفس، ويستمر ذلك مع نمو الجنين. حيث تزداد الحاجة إلى الغذاء والأكسجين مع مرور الوقت.

زيادة نسبة اللعاب

بالرغم من أن زيادة اللعاب لا تعتبر من الأعراض الأكثر شيوعًا، إلا أن بعض الحوامل يقمن بإنتاج نسبة أكبر من اللعاب قبل انقطاع الدورة الشهرية. وهذه الحالة ترتبط بشكل عام بغثيان الصباح وكذلك حرقة المعدة والآلام، وهذا يسبب زيادة في سوائل الفم بشكل ملحوظ.

موجات الحرارة الساخنة

من الأمور الشائعة للغاية والتي تحدث أثناء الدورة الشهرية هى شعور المرأة بموجات الحرارة الساخنة، وهى من أهم مؤشرات الحمل. إذا عانت المرأة من هذه الموجات المتكررة قد يكون ذلك دليل على الحمل، ويستمر هذا الأمر في العادة لعدة دقائق.

ظهور حب الشباب والبقع

في الواقع يشيع ظهور حب الشباب والبثور في حالة الحمل وبالتحديد عند نزول الدورة وقبلها. ومن الممكن أن يكون السبب هو تغييرات الهرمونات في الجسم، ويعتبر حب الشباب من أهم اعراض الحمل يوم نزول الدورة.

الأحلام الغريبة والمزعجة

تعاني الكثير من الحوامل من الأحلام الغريبة والمزعجة خلال الأسابيع الأولى من الحمل. ويكون ذلك قبل أن تتوقف الدورة الشهرية. ويسبب هذا الأمر حيرة كبيرة لدى الكثيرات. بسبب عدم إمكانية تفسير هذه الأحلام، ولا يستدعي ذلك الكثير من الحيرة لأن هذه الأحلام من الأعراض الشائعة للحمل.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض الحمل لدى الحامل كاملة 

اسئلة متعلقة

...