1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

زيادة نشاط الغدة الدرقية 

الاجابة

طرق واطعمة تساعد في زيادة نشاط الغدة الدرقية

يلعب النظام الغذائى دورا هامًا فى الأداء السليم للغدة الدرقية، وهى غدة تشبه الفراشة موجودة فى الجزء الأمامى من العنق، تقوم بتنظيم وظائف الجسم مثل درجة الحرارة، والتنفس، ومعدل ضربات القلب، ووزن الجسم، وحتى دورة الطمث لدى النساء.

ويجب أن يكون النظام الغذائى صحيًا بما يكفى لتعزيز نظام الأيض فى الجسم، والحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية.

إليكم أشهر 9 أطعمة تساعد على تنشيط الغدة الدرقية، وفقًا لصحيفة التايمز الهندية:

الزبادى:يحتوى الزبادى على فيتامين “د” و “البروبيوتيك”، وهى مكونات تضمن صحة الغدة الدرقية، وتوازن البكتيريا الجيدة فى الأمعاء، والتى تختل غالبًا مع اضطرابات الغدة الدرقية.

سمك السلمون:السلمون هو أفضل المأكولات البحرية التى تعزز التمثيل الغذائى بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية “أوميجا 3” التى تعزز الخصائص المضادة للالتهابات فى الجسم.

وأظهرت دراسة نشرت فى مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية أن استهلاك السلمون كان الأكثر فعالية فى الحد من الالتهاب وفقدان الوزن، مقارنة مع أنواع السمك الأخرى.

زيت الزيتون:الدهون الغذائية مثل الزيوت الصحية، مهمة لوظائف الجسم وحتى فقدان الوزن، واستهلاك النوع المناسب من الدهون والزيوت يحفز عملية التمثيل الغذائى.

ويحتوى زيت الزيتون بشكل خاص على مضادات الأكسدة التى تحارب العديد من الأمراض مثل السرطان وهشاشة العظام، ويرفع مستويات “السيروتونين” المرتبط بالشعور بالراحة

الشاى الأخضر:يحتوى الشاى الأخضر على مضادات الأكسدة التى تساعد الكبد على تحويل الدهون إلى طاقة، مما يساعد فى زيادة التمثيل الغذائى.

البيض:يعتبر البيض من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية الخالية من الدهون، وهو يحتوى على البروتين المفيد لعملية التمثيل الغذائى.

يحتوى صفار البيض على المغذيات التى تحفز عملية التمثيل الغذائى، مثل الفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون والأحماض الدهنية الأساسية.

ووفقًا لبعض الدراسات، الاستهلاك المعتدل لبيضتين يوميًا ليس له أى تأثير سلبى على الجسم، وعلى العكس، فإنه يحسن نظام تخزين وحرق الدهون فى الجسم.

اليود:للتأكد من تضمين اليود الذى تعتمد عليه الغدة الدرقية فى عملها فى نظامك الغذائى، احرص على تناول المأكولات البحرية والبيض، والسبانخ، والثوم، وبذور السمسم.

السيلينيوم:تشمل المصادر الغنية بالسيلينيوم، الفطر، واللحوم، وبذور عباد الشمس، وفول الصويا.

الزنك:يحفز الزنك عمل الغدة الدرقية، ويوجد بوفرة فى البازلاء والجوز والحبوب الكاملة واللوز.

الحديد:يلعب الحديد دورا هامًا فى صحة الغدة الدرقية، لذلك من المستحسن أن يكون المحار والعدس وبذور اليقطين موجودين فى نظامك الغذائي

مشروبات تنشط الغدة الدرقية

الماء
من أول وأهم المشروبات المفيدة لأصحاب مرض الغدة الدرقية هو الماء، فالماء يعمل على نشاط كافة أجهزة الجسم ويساعد على عمل العمليات الحيوية داخله بمنتهى السهولة، بالإضافة لتنشيط كافة عضلات الجسم ايضًا.

الليمون الدافئ
يعمل مشروب الليمون على تعزيز المناعة وطرد السموم من خلال إدرار البول، كما يعمل على توازن مستوى الحموضة داخل الجسم لذا ينصح به لمرضى الغدة الدرقية.

الفراولة
تناول الفراولة دون سكر يعد من المشروبات التى تمد الجسم بالطاقة، فهي تمدنا بنحو 13 ميكروجرامًا من اليود، إضافة لمذاقها الغني مما يساعد على تنشيط الغدة الدرقية الخاصة بك.

شاي الزنجبيل
من الأمور التى تعمل على إفادة الجهاز الهضمي بالجسم هو شرب الشاي بالزنجبيل، حيث له تأثير قوى كمهدئ للجسم.

الأطعمة المفيدة لخمول الغدة الدرقية

هناك العديد من الأطعمة الجيدة والتي تساعد في علاج خمول الغدة الدرقية وسيتم استعراض ما هي الأطعمة الأفضل والتي تساعد الغدة الدرقية لبدء عملية الشفاء والعودة للوضع الطبيعي ومن هذه الأطعمة:

الأسماك: توفر الأسماك الأحماض الدهنية أوميغا 3، وهي ضرورية لتوازن الهرمونات ووظائف الغدة الدرقية وموازنة مستوى أوميغا 3 مع أحماض أوميغا 6 في حمية الغدة الدرقية يمكن أن تقلل الالتهاب وتدعم وظيفة الأعصاب، وتعتبر الأسماك مثل: سمك السلمون والسردين من أفضل مصادر الأوميغا 3.

زيت جوز الهند: يوفر هذا الزيت الأحماض متوسطة الدهون مثل، حمض كابريليك caprylic acid وحمض اللوريك lauric acid وحمض الكابريك capric acid وهذه الأحماض تدعم عملية الأيض وتزيد الطاقة وتحارب التعب، كما أن زيت جوز الهند يُسهّل الهضم.

الأعشاب البحرية: تعتبر الأعشاب البحرية غير السامة من أفضل المصادر الطبيعية لليود وتساعد على منع حدوث قصور الغدة الدرقية.

الأطعمة الغنية بالعناصر الحيوية: تشمل المنتجات اللبنية المخمرة ولبن الماعز، وتساعد هذه الأطعمة على إبقاء الأمعاء صحية.

البذور النابتة: بذور الكتان والقُنب، والتي تحتوي على دهون الأوميجا 3 التي تعد ضرورية للتوازن الهرموني السليم، والحفاظ على مستويات كافية من الدهون في النظام الغذائي للغدة الدرقية يدعم المزاج الصحي ووظائف الدماغ ويساعد على تقليل الالتهاب، إن تناول الكثير من الدهون الصحية يساعد أيضًا على استقرار مستويات السكر في الدم ويمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

المياه النظيفة: يساعد الماء على الترطيب ودعم وظيفة الجهاز الهضمي ومنع التعب والوقاية من الإمساك.

الأطعمة الغنية بالألياف: الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية قد يعانون من صعوبات في الجهاز الهضمي، لذا يجب أن يأخذوا من 30 إلى 40 جرام من الألياف يوميًا، لا يؤثر النظام الغذائي الغني بالألياف على صحة الجهاز الهضمي فحسب، بل إنه يحسّن صحة القلب أيضًا، ويوازن مستويات السكر في الدم ويضبط وزنًا صحيًا من خلال جعل الشخص يشعر بالشبع، وبعض الطرق السهلة لزيادة تناول الألياف تشمل تناول المزيد من الخضروات والتوت والفاصولياء والعدس والبذور.

تناول لحوم غنية بالأحماض الأمينية: يحتوي لحم البقر والدجاج على الأحماض الأمينية، والتي يمكن أن تساعد في إصلاح بطانة الجهاز الهضمي وتحسين قصور الغدة الدرقية.

الفواكه والخضروات: الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة بالفواكه والخضروات تعتبر ضرورية لمكافحة قصور الغدة الدرقية فهي غنية بالعناصر الغذائية ويجب أن تشكل جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي الصحي لأنها تدعم صحة الجهاز الهضمي ووظائف الدماغ وصحة القلب وتوازن الهرمونات وتحافظ على وزن صحي أيضًا.

الأكلات الممنوعة لمرضى خمول الغدة الدرقية

هناك عدد من الأكلات والأطعمة المضرّة في حال قصور الغدة الدرقية، ومن الضروري تجنّبها لتحسين بعض المشاكل المرتبطة بهذه الحال:
– منتجات الصويا مثل التوفو.
– الخضراوات الصليبية، مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط، والسبانج، تؤثر سلباً على مريض قصور الغدة الدرقية.
– الأطعمة التي تحتوي على الدهون، مثل الزبدة والأطعمة المقلية.
– الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الحلويات.
– الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البقوليات والحبوب.

تنشيط الغدة الدرقية بالتدليك

تدليك الوجه لتنشيط الغدة الدرقية

إذا كان كسل الغدة الدرقية هو السبب الذي يؤدي إلى زيادة وزنك، سارعي إلى تدليك هذه المناطق من وجهك لتتمكني من تنشيطها ومساعدتها على أداء وظائفها بشكل طبيعي.

إضغطي مع التدليك الدائري اللطيف، بواسطة إصبع سبابتك، على النقطتين الموجودتين أسفل فتحتي الأنف وفوق الشفة العليا. إفعلي ذلك بلطف لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
6 إجابة 375 مشاهدات
سُئل يونيو 13، 2021 في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة منوعات (2.9مليون نقاط)
...