0 معجب 0 شخص غير معجب
77 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

تشخيص سرطان المثانة

الاجابة

قد تتضمَّن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص سرطان المثانة ما يلي:

  • تنظير المثانة. لإجراء تنظير المثانة، يقوم طبيبكَ بإدخال أُنبوب صغير ضيق (منظار المثانة) عبر مجرى البول. منظار المثانة عدسة تسمح لطبيبكَ بمشاهدة مجرى البول والمثانة؛ لفحص هذه التركيبات بحثا عن علامات المرض.
  • خزعة (عيِّنة من الخلايا). أثناء تنظير المثانة، قد يُمرِّر طبيبك أداة خاصة عبر المنظار وفي المثانة لجمع عيِّنة من الخلايا (خِزعة) للاختبار. أحيانا ما يُسمَّى هذا الإجراء قطع الإحليل عبر وَرَم المثانة TURBT. يمكن استخدام طريقة TURBT أيضا لعلاج سرطان المثانة.
  • علم الخلايا البولية يتمُّ تحليل عيِّنة من البول تحت المجهر للتحقُّق من وجود الخلايا السرطانية في إجراء يُسمَّى علم الخلايا البولية.
  • اختبارات التصوير. تُتيح اختبارات التصوير، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير المقطعي للجهاز البولي، أو صورة الحويضية التراجعية، لطبيبكَ فحص تركيبات المسالك البولية.
  • أثناء التصوير المقطعي للجهاز البولي، تتدفَّق صبغة التباين التي تُحقَن في الوريد في يدكَ في نهاية المطاف إلى كليتيك والحالب والمثانة. تُقدِّم صور الأشعة السينية التي تمَّ التقاطها أثناء الاختبار عرضا تفصيليّا للجهاز البولي، وتُساعِد طبيبكَ على تحديد أي المناطق قد تكون سرطانية.
  • الصورة الحويضية التراجعية هي فحص بالأشعة السينية يُستخدَم للحصول على رؤية مُفَصَّلة للجزء العلوي من القناة البولية. خلال هذا الاختبار، يقوم طبيبكَ بإدخال أُنبوب رفيع (قسطرة) عبر مجرى البول وفي المثانة لحقن صبغة التباين في الحالب. ثم تتدفَّق الصبغة إلى كليتيك أثناء التقاط صور الأشعة السينية.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال تشخيص سرطان المثانة

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 7 مشاهدات
...