1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (286ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

تحليل lupus anticoagulant ايجابي

في العام 1925 وُصف للمرة الأولى عامل مثبط للتخثر بدم مصابين بمرض الذئبة (lupus) والذي يؤدي إلى إطالة مدة تخثر الدم في الفحوصات المخبرية. لاحقًا، ظهر ان النشاط المضاد للتخثر للعامل الذي أطلِق عليه اسم (Lupus anticoagulant)، سببه أجسام مضادة للشحوم الفسفورية (phospholipids).

تتمثّل متلازمة مضادات الشحوم الفسفورية بثلاثة أعراض سريرية أساسية:

  • بشكل غير متوقع – وعلى الرغم من إطالة مدة تخثر الدم وإستبعاد تشكُّل جلطة دموية – هناك ميول لتَكوُّن جلطات دموية داخل الأوعية الدموية. ومن ثمّ انسداد جريان الدم في هذه الأوعية وبالتالي نشوء احتشاء في النسيج، مع حدوث انسداد في الشريان، الأمر الذي قد يؤدي لإحتشاء في عضلة القلب، في الدماغ، العيون، الجلد، الكلية، أو في المشيمة خلال الحمل. قد يحصل خلل في النزح الوريدي للعضو، إذا تشكلت الجلطة الدموية في الوريد (على سبيل المثال، أوردة القدمين، وريد الحوض، الكبد).

  • الإجهاض الراجع: عند عدم وجود سبب آخر لتفسير حالات الإجهاض المتكررة، عندها يجب الشك بوجود متلازمة مضادات الكارديوليبين. قد يحدث الإجهاض في كل مرحلة من مراحل الحمل، لكن في أغلب الحالات فإنه يحصل في الثلث الأول من الحمل. عند امرأة مع حالات إجهاض متكررة يكون خطر حصول إجهاض راجع أكبر منه عند امرأة في حملها الأول، أو دون حالات إجهاض سابقة لا تظهر وقوع أضرار لأجنة النساء المصابات بهذه المتلازمة. غالباً ما يكون مواليد النساء، الحاملات للأجسام المضادة للشحوم الفوسفورية، معافين دون ظهور أية أعراض سريرية.

  • يتمثّل العرض الثالث لمتلازمة الأجسام المضادة للشحوم الفسفورية، بقلة عدد الصفيحات الدموية (thrombocytopenia) بحيث يقل تعداد الصفيحات الدموية عن المستوى السليم.

يمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن تحليل lupus anticoagulant ايجابي   

اسئلة متعلقة

...