1 Answer

0 like 0 dislike
by (1.0m points)
 
Best answer

عادات وتقاليد النيجر

تتمسك النيجر بمجموعة من العادات والتقاليد ولا تسمح بالإخلال بها ، وينتشر الإسلام بشكل كبير فى النيجر ، حيث تصل نسبة المسلمين إلى 90% من سكان النيجر ، مما يؤثر بالطبع على العادات والتقاليد التى تحكم السكان هناك ، فنجدهم يولون إهتماما كبيرا بالناحية الدينية والروحانيات والمناسبات الدينية تحتل إهتماما كبيرا خاصة شهر رمضان الكريم .

ويعتبر التمسك بتعاليم الدين الإسلامى أمر هام وضرورى فى النيجر ، ويحرصون على القيام بالطقوس الخاصة بهم والتى ترتبط بشكل كبير بإنتشار الإسلام فى بلاد النيجر والتى ساهمت فى تشكيل كثير من عادات وتقاليد النيجر .

تعتبر البساطة واحدة من أهم عادات وتقاليد النيجر ، فهم شعب ودود وبسيط فى كل شىء ويحافظ على تعاليم الدين الإسلامى ويحرصون على إقامة شعائرهم الدينية بإنتظام ، وعلى الرغم من إنتشار الإسلام بنسبة كبيرة ، إلا أن حرية المعتقدات مكفولة للجميع ، فهناك نسبة من المسيحيين يعيشون بسلام وسط المسلمين .

كما إنه لا وجود للتشدد فى النيجر ، فلك كامل الحرية فى إرتداء ما يحلو لك من ملابس ، ولا يفرض عليك إرتداء الحجاب ، وللنساء مطلق الحرية فى إرتداء الملابس التى تناسبهم ، فلا يوجد زى إسلامى مميز لشعب النيجر ، وتعتبر الوسطية والسماحة واحدة من أهم عادات وتقاليد النيجر .

تمتاز النيجر بكونها واحدة من الدول التى تندر بها حالات الطلاق ، فهناك يتسم الشعب النيجرى بالترابط الأسرى وتقديسه للحياة الزوجية ، ويعملون على حل ما بينهم من خلافات دون الوصول لمرحلة الطلاق وضياع الأسرة ، كما أن الرجال فى النيجر لا يتجهون للزواج من إمرأة ثانية فمسألة تعدد الزوجات أمر غير شائع فى النيجر .

يتسم شعب النيجر بإحترامه وتقديره للمرأة ، ولا يجوز للرجل أن يتزوج على زوجته ، فحالات الزوجة الثانية تكاد تكون غير موجودة بالمرة ، والأسرة تتسم بالترابط والمحبة والود ، ولا وجود للخلافات الزوجية كما هو الحال فى معظم البلدان العربية .

يولى شعب النيجر إهتماما كبيرا بشهر رمضان الكريم ، ويتمسكون ببعض العادات والتقاليد الخاصة بهم ، ولا يمكنك الإخلال بها بأى حال من الأحوال ، فهناك مثلا يتم إيقاظ المسلمون للحصول على وجبة السحور ، فهى عادة أساسية فى النيجر ، كما تكتظ المساجد بالمصلين وتنظم حلقات الذكر وتفسير القرآن الكريم طوال أيام الشهر الكريم ، وتجد شعب النيجر بأكمله ماكثا بالمساجد فى شهر رمضان المعظم .

ومن أهم عادات وتقاليد النيجر ، عدم الإهتمام بإعداد الولائم فى رمضان ، فهذا الشهر الكريم يستعدون له بالصلاة وقراءة القرآن ، وليس إعداد الموائد فحسب ، ومن أبرز العادات المتعارف عليها فى النيجر تبادل الهدايا بين الأهل والأقارب .

يحتل الأرز أهمية كبيرة فى النيجر ، فهو وجبة أساسية وخاصة فى شهر رمضان ، فلا تخلو السفرة من طبق “الأرز” المميز ، وهو وجبة رئيسية ومحبوبة من الجميع سواء الفقراء والأغنياء ، كما يولى شعب النيجر إهتماما كبيرا بتقديم الوجبات التقليدية مثل “العصيدة” ، والتى تتكون من الدقيق والقمح ، كما يهتمون بتواجد كافة أنواع الخضار على المائدة .

وفى النيجر تجد الإهتمام بالطعام الصحى ، فلا يمكن إهمال تواجد اللبن والأسماك على السفرة فى رمضان مثلا ، ويعملون على تقديم كل ما هو صحى دون الإسراف فى الطعام .

يتسم شعب النيجر بالود والكرم وحب الخير لبعضهم البعض ، وهناك تجد أعمال الخير فى كل مكان ، وفى شهر رمضان تكثر موائد الطعام الخاصة بإفطار الفقراء ، كما تكثر أعمال الخير ، وتتبارى المؤسسات الخيرية فى تقديم مساعداتها للفقراء ، ويهتم الأغنياء بالنظر لمن هم أقل منهم والعمل على مساعدتهم بكافة الطرق .

كما يتسم شعب النيجر بحفاظه على تعاليم الدين الإسلامى ، وإقامة الشعائر الدينية والتواجد بإستمرار فى المساجد ، وتبادل الهدايا بين الأقارب والأصدقاء والعطف على الفقراء وتوفير كافة إحتياجاتهم طوال أيام العام ، فالمساعدات لا تقتصر على الشهر الكريم فحسب .

الشعب النيجرى محب للفرحة ، ويولى إهتمام كبير بالمناسبات السعيدة ولاسيما الأعياد ، فهناك تجد التجمعات وتكثر زيارات الأهل والأقارب ويتبادلون الهدايا ، ويحضرون الأطعمة والموائد الشهية والتى لا تخلو من اللحوم والطيور إحتفالا بقدوم العيد .

ويحرص الشعب النيجرى على تبادل الطعام بين الجيران وبعضهم البعض ، فالعلاقات الأسرية قوية للغاية ويعتبر الأصدقاء والجيران فى نفس مرتبة الأقارب ، ويتزين الجميع بالملابس المبهجة فى أول أيام العيد ، ولا ينسون إقامة شعائرهم الدينية فى مواعيدها .

 كثرة الإنجاب” أبرز عادات وتقاليد النيجر..”كثرة الإنجاب” أبرز عادات وتقاليد النيجر..

يشتهر الشعب النيجرى بحبه الكبير للإنجاب ، فهو شعب محب للأطفال وتقول الإحصائيات الخاصة بنسب الإنجاب ، أن كل إمرأة تنجب ما يقرب من 7 أولاد على الأقل ، وعلى الرغم من إرتفاع نسبة وفاة الأطفال ، نظرا لتدنى مستوى الخدمات الطبية المقدمة لديهم ، إلا أن كثر الإنجاب تعتبر واحدة من أهم عادات وتقاليد النيجر .

ويمتاز شعب النيجر بخصوبته ، فالإنجاب هناك أمرمحبب للغاية ويزيد عدد الأسرة عن 9 أفراد ، وتشير الإحصائيات إلى أن نسب الإنجاب فى تزايد مستمر ، حيث أن كثرة الأولاد فى الأسرة الواحدة تعتبر واحدة من أهم وأبرز عادات وتقاليد شعب النيجر .

مصدر المعلومة : https://youtu.be/xFGZy-qF12w

Related questions

...