1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

القوات المسلحة العربية السورية

 (رسميًا: الجيش العربي السوري) هي القوات العسكرية في الجمهورية العربية السورية. وتتألف من القوات البرية العربية السورية، والقوات البحرية العربية السورية، والقوات الجوية العربية السورية، وقوات الدفاع الجوي العربية السورية. القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة هو الرئيس بشار الأسد ونائب القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة هو وزير الدفاع العماد علي عبد الله أيوب، بينما بقي منصب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة شاغرا منذ عام 2018 إثر ترفيع الرئيس السابق لمنصب وزير الدفاع.

وفقا لموقع غلوبال فاير باور، الذي يصنف الجيوش بحسب قوتها العسكرية واللوجيستية وفقا لخمسين مؤشرا، فإن الجيش السوري جاء في المرتبة الخامسة عربيا، وفي المرتبة الـ 65 عالميا من أصل 138 في تصنيف سنة 2021.

الجيش السوري من ناحية العديد ينقسم إلى فئتين رئيسيتين:

المتطوعون، وهم من ينضمون لصفوفه بشكل تطوعي بعد بلوغهم الثامنة عشر من كافة الرتب والاختصاصات ومن الجنسين ويتدرجون فيه حسب اللوائح الداخلية ويتقاضون راتبا وتعويضات لقاء ذلك.

المكلفون، حيث يستدعى الذكور (حصرا) للخدمة في الجيش عند بلوغهم سن الثامنة عشر وحتى بلوغهم سن الثانية والأربعين، ولكنهم يعفون من الخدمة ما داموا وحيدين لأمهاتهم، أو لم يكن لديهم أخ آخر قادر على رعاية والديهم أو لديهم عائق صحي يمنعهم من أداء الخدمة.

كما أنه يوجد في صفوف القوات المسلحة موظفون مدنيون، واحتياطيون يستدعون للخدمة زمن الحرب والطوارئ.

 

مصدر المعلومة : https://youtu.be/0_MjoAP1cqg

اسئلة متعلقة