1 Answer

0 like 0 dislike
by (2.9m points)
 
Best answer

أطعمة خالية من البروتين لمرضى الكلى

هنالك عدة أطعمة يمكن لمريض الكلى تناولها للحفاظ على صحته دون أن تتسبب له أذى، وأهم الأطعمة الخالية من البروتين لمرضى الكلى هي الاتي:  

  • القرنبيط

يعد القرنبيط من الخضروات المغذية، العالية في العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين ك (Vitamin K).  كما أنه مليئ بالمركبات المضادة للالتهابات، ومصدر غني بالألياف، والتي يحتاجها مرضى الكلى كثيرًا في نظامهم الغذائي. بالإضافة إلى ذلك القرنبيط المهروس يمكن استخدامه بدلًا من البطاطس.

  • التوت

يعد التوت واحدًا من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي يمكن تناولها، على وجه الخصوص. علاوة على ذلك يحتوي التوت الحلو على مضادات الأكسدة تسمى الأنثوسيانين (Anthocyanins)، والتي قد تحمي من أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، ومن مرض السكري. يمكن إضافة التوت لأي نظام غذائي يخص مرضى الكلى لأنها منخفضة باحتوائها على الصوديوم و الفوسفور و البوتاسيوم و هذه العناصر الثلاثة كثرتها تتضر بالكلى، فيجب الحذر منها.

  • السمك

تحتوي أسماك باس البحر(Pass Fish) على بروتين عالي الجودة غني بالدهون الصحية تسمى أوميجا 3 (Omega-3) التي تساعد في التقليل من الالتهاب، والخفض من خطر الإصابة بالاكتئاب، والقلق بينما جميع الأسماك عالية محتوى الفوسفور، إلا أن باس البحر يحتوي على كميات أقل من غيرها من المأكولات البحرية الأخرى. مع ذلك من المهم أن تستهلك أجزاء صغيرة من أجل الحفاظ على مستويات الفوسفور في الإختيار.

  • العنب الأحمر

ذكر سابقًا أن العنب من الأطعمة الصحية لمرضى الكلى، لكن العنب الأحمر أفضلها، فهو غني بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة التي تدعى فلافونويد (Flavonoid)، والتي ثبت أنها تحد من الإصابة بالالتهابات. بالإضافة إلى ذلك العنب الأحمر غني بمركب ريسفيراترول (Resveratrol)، وهو نوع من الفلافونويد الذي ثبت أنه مفيد لصحة القلب والحماية من مرض السكري و كذلك الأمر مع مرضى الكلى.

  • بياض البيض

على الرغم من أن صفار البيض مغذي جدًا، إلا أنه يحتوي على كميات عالية من الفوسفور، مما يجعل بياض البيض خيارًا أفضل للناس الذين يتبعون نظام غذائي كلوي. علاوة على ذلك بياض البيض يعد مصدرًا يغذي الكلى بالبروتين، ويعد خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يخضعون لعلاج غسيل الكلى.

  • الثوم

ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى الحد من استخدام الصوديوم في نظامهم الغذائي، بما في ذلك الملح. لذلك يقدم الثوم بديلًا عن الملح، مضيفًا نكهة للأطباق مع توفير الفوائد الغذائية. علاوة على ذلك يعد الثوم مصدرًا جيدًا للمنغنيز و فيتامين ج و فيتامين ب6 (Pyridoxine) اضافة الى ذلك يحتوي على مركبات الكبريت التي لها خصائص مضادة للالتهابات.

  • زيت الزيتون

من أفضل الأطعمة الصحية لمرضى الكلى زيت الزيتون فهو مصدر صحي من الدهون المفيدة الخالية من الفوسفور مما يجعله خيارًا مناسباً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. علاوة على ذلك معظم الدهون في زيت الزيتون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك (Oleic acid)، الذي له خصائص مضادة للالتهابات. اضافة إن الدهون الأحادية غير مشبعة مستقرة في درجات حرارة عالية، مما يجعل زيت الزيتون خيارًا صحيًا للطهي.

 يمكنك الاطلاع على معلومات اضافية عن أطعمة خالية من البروتين

Related questions

...