0 معجب 0 شخص غير معجب
350 مشاهدات
في تصنيف سؤال وجواب بواسطة (147ألف نقاط)
ما هو التفكير الناقد؟

يُعدُّ مصطلح التفكير الناقد أو التفكير النقدي (بالإنجليزية: Critical thinking) من المفاهيم الشائكة التي لم يتفق فيها علماء النفس على مفهوم واحد، فقد عرَّفه الفلاسفة والعلماء بعدة طرق مختلفة سنتطرق إليها في السطور الآتية.

التفكير الناقد عند الفلاسفة والعلماء

فيما يأتي توضيح لتعريفات التفكير الناقد وفقًا لبعض الفلاسفة والعلماء:

الفيلسوف جون ديوي: عرَّف التفكير الناقد بأنه تفكير تأملي.

إدوارد جليسر: رأى أنّ التفكير الناقد يتضمن الأخذ بعين الاعتبار عامل الخبرة التي تتكون عند الفرد نتيجة الصعوبات التي سبق أن تعرض لها، بالإضافة إلى معرفته بمناهج التقصي والاستدلال بالمنطق، والقدرة على استخدامه للمهارات في تطبيق المعرفة السابقة.

الباحث روبرت إنيس: عرَّف التفكير الناقد بأنّه تفكير عقلاني تأملي مبني على اتخاذ القرارات حول ما يجب فعله في موقف ما.

ديانا هالبرن: عرّفت التفكير الناقد بأنّه نمط من التفكير الهادف الذي يتم من خلاله استخدام المهارات المعرفية وطرق الاستدلال لتحديد الاحتمالات الممكنة التي تساهم في الوصول إلى نتائج ملائمة تساعد على اتخاذ القرارت الصحيحة.

التفكير الناقد عند المجلس الوطني للتفكير الناقد

عُرِّف التفكير الناقد كما حدده المجلس الوطني للتفكير الناقد بأنّه عبارة عن عملية ذهنية منضبطة تتمثل في استيعاب وتحليل وتقييم المعلومات المأخوذة عن طريق الملاحظة أو التجربة، أو نتيجة التواصل والاتصال كدليل على الاعتقاد والعمل، ويُعدُّ النموذج المثالي للتفكير الناقد هو التفكير الذي يُبنى على قيم فكرية عالمية كالوضوح، والدقة، والاتساق، والملائمة، والعمق، والأدلة الصحيحة، والاتساع، والإنصاف.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (147ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من صفات المفكر الناقد التعصب والميل الي الرأي الواحد :-

خطأ

اسئلة متعلقة

...