0 معجب 0 شخص غير معجب
140 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (1.0مليون نقاط)

امثلة لصفقات محرمة في التجارة الالكترونية او صفقات تحتوي ربا 

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

امثلة لصفقات محرمة في التجارة الالكترونية او صفقات تحتوي ربا 

هل التداول حلال ام حرام

الإجابة على هذا السؤال متعلقة بطبيعة شركة التداول التي يتم التعامل معها، فعند اختيار شركة تداول يجب أن تختار التداول معها في حساب إسلامي، ليس هذا فقط، ولكن يجب أن تتأكد أيضًا من أن الحساب الذي تتعامل معهم بخصوصه خالي من جميع الفوائد الربوية التي من الممكن أن يتم فرضها.

لكن في الكثير من الأحيان يتم فرض الفوائد الربوية تحت مسمى الحسابات الإسلامية، لذا يجب أن تتأكد من أن الحساب الإسلامي الذي ستقوم بالتداول فيه هو حقًا حساب إسلامي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وليس أسم فقط تختبئ تحته الحسابات الربوية.

ويمكن لموقع ثقة مساعدتك في هذا الخصوص، وهذا عن طريق خدمات حساب تداول VIP التي تقوم بتقديمها، والتي تساعدك في التعرف على كيفية التداول الإسلامي؟ وما هي أفضل شركات استثمار التداول الإسلامية؟

كيفية التداول الإسلامي

قبل التعرف على هل الاستثمار في التداول حلال ام حرام ؟ يجب أن تعرف ما يفرق التداول الإسلامي عن التداول الربوي، ففي الغالب أغلبية التداولات التي تشهدها البورصة العالمية ذات الشركات الأجنبية تداولات تعتمد على تعاملات ربوية، خصوصًا أن ما يدير هذه الشركات أجانب، وليس مسلمين يهتمون بـ الإنتباه إلى فكرة الربوية من عدمها.

أيضًا ما يفرق التداول الإسلامي عن التداول الربوي هي طبيعة التعاملات محل التداول. فـ شركة الوساطة التي تشترط على المستثمر المتداول معها ضرورة الحصول على فوائد ربوية من وراء كل عملية بيع، وشراء تتم هي شركة غير إسلامية، ولا يجوز التعامل معها. أيضًا الشركة التي تشترط على العميل الأقتراض منها للتداول هي شركة ربوية، لأنها تقرضه اليوم، ومن ثم ستعاود الحصول على المبلغ المقترض هذا بفائدة ربوية.

من جانب آخر، شركة التداول الاستثمارية التي يمكننا أن نطلق عليها لفظ شركة إسلامية هي في الواقع الشركة التي تستفيد من وراء عمليات التداول التي يجريها المتداولين على منصتها من خلال عمولات تفرضها على المتداولين معها، وتكون هذه العمولة واضحة من البداية، ويرضى المستثمر المتداول معها بها، ويقوم بالاشتراك معها على هذا الأساس الواضح، فالعمولة مكسب حلال، وهذا لأنه من الطبيعي أن تقدم شركات الاستثمار في التداول خدماتها إلى المتداولين في نظير مقابل مالي يدفعه المتداول معها، وهذا لكي تتمكن من تكملة مباشرة أعمالها داخل سوق التداول بأريحية دون خسائر، فبما انها تقدم خدمة للمتداول لابد أن تحصل على نظير تلك الخدمة.

هل تداول العملات حلال ام حرام ؟

مبدأ تداول العملات يعتمد على شراء، وبيع العملات عن طريق الاستفادة من الفروقات السعرية التي تشهدها قيمة العملات عندما ترتفع إحداها، وتنخفض الأخرى.

ففرق العملة هذا هو ما يدر ربح على المتداول فيها، وهذه عملية بيع، وشراء صريحة لا تحتوي على أي فوائد ربوية تفرض على المتداولين، ويكون لزامًا عليهم أن يقومون بتسديدها، فـ التداول في العملات تداول خالي من الشبهات. ولكن أيضًا يجب أن تنتبه إلى أن شركة التداول التي تقوم بالتداول معها شركة إسلامية، خالية من جميع الفوائد الربوية / التبيت والتي تنص على تبييت الصفقة الخاصة بالعملات إلى اليوم التالي دون إغلاقها.

هل الرافعة المالية حلال ام حرام ؟

قبل أن نعرف هل الرافعة المالية حلال ام حرام ؟ دعونا نتعرف على آلية عمل الرافعة المالية في البداية.

فـ الرافعة المالية هي الهامش التي تمنحه شركة الوساطة للمشترك معها، وهذا ليقوم بالمضاربة به من خلالها هي، فإذا خسر تبيع عليه ما اشتراه، وتحجز أصل القرض الذي منحته له، ولا تسمح بزيادة الخسارة عن الهامش المتاح له، وبهذا يكون مالها مضمون، وفي هذه الحالة لا يمكن الانتفاع بالهامش، إلا من خلال شركة الوساطة نفسها ، لذا فهو يندرج تحت مسمى القرض الذي يجر نفعًا مقصودًا من ورائه للمقرض، ويعرف على أنه ربا بإجماع الفقهاء، والآمة، وبهذا تكون الإجابة هل تساؤل هل الرافعة المالية حلال ام حرام ؟ بكونها حرام لأنها تتمثل في قرض يجر منفعة، وبالتالي ربا، والربا حكمه معروف شرعًا كونه محرم ، ولا يجوز إجراء التعاملات الربوية، أو الربح من ورائها.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة 50 مشاهدات
سُئل مايو 10، 2021 في تصنيف أسئلة طبية بواسطة gramcover52 (300 نقاط)
...