0 معجب 0 شخص غير معجب
67 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (510ألف نقاط)

العوامل التي ساهمت في ظهور الفلسفة

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (510ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

العوامل التي ساهمت في ظهور الفلسفة

ظهرت الفلسفة نتيجة عددٍ من العوامل، منها

عوامل سياسية: هي التي تمثّل الأساس في الانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى نظام الحكم الديمقراطي، والتي تبيح حريّة التعبير وطرح جميع القضايا للنقاش بشكلٍ علني، وتَمثل هذا الأمر بانتقال الحكم من الأوليغارشيّة – الأقليّة الحاكمة – إلى الدولة المدنيّة الديموقراطيّة، والتي وفرت بدورها مناخاً فكريّاً وسياسيّاً سادت فيه حرية الفكر، والتعبير، والحوار، والمناقشة، والجدال.

عوامل اقتصادية: كان للعوامل الاقتصاديّة أثر كبير في ظهور الفلسفة، فنتيجةً للتطور الاقتصادي الكبير الذي شهده المجتمع اليوناني، والمتمثل بتحول النشاط الزراعي والرعوي إلى النشاط الصناعي والتجاري، حيث إن هذا التحول رافقه ظهور العملةِ النقديّة، ومن المعروف بأن استخدام النقود له قدرة كبيرة على تنمية الفكر التجريدي قياساً على عمليّة المقايضة التي تستند على كل ما هو حسي.

عوامل  ثقافية: كان للعوامل الثقافيّة وانتشار العديد من العلوم الأثر الكبير في انتشار الفلسفة، كعلوم الفلك والرياضيّات، ولا سيما أن الفلاسفة في ذلك الوقت كانوا في الأساس علماء كفيثاغورس وطاليس، وهذا أدى إلى انتقال الفكر من الميثوس أي التفكير المبني على الخرافة أو الأسطورة، إلى اللوغوس أي الفكر القائم على العقل، وبالإضافة لهذا فإن لانتشار الكتابة الأثر الأكبر في إشاعة الثقافات المختلفة بين عامة الناس، وهذا كله أدى إلى نمو الأفكار الفلسفيّة التي تقوم على النقد والاستدلال والبرهان.

العوامل التي ساهمت في ظهور مدن مستقلة كاسبارطه و أثينا

ما هي العوامل التي ساهمت في ظهور الفلسفة الإسلامية

العوامل الداخلية

  • الحروب الداخليّة التي نشأت في المجتمعات الإسلاميّة، والتي ساعدت على تطويرِ شكل النقاش في المواضيع العقائديّة تحديداً، ونتج عنها أسئلة جديدة وكثيرة تتمحورُ حولَ ارتكاب أفعال معيّنة، أو وجود أفعال تتعلّق بالعبادة، إضافةً إلى حريّة اختيار المكلّف وغيرها الكثير.
  • الفتوحات الإسلاميّة نتيجةَ إدخالها للكثير من غير المسلمين والذين ينتمون إلى شعوب مختلفة، حيث لم تتمكّن الدعوة العاجلة من السيطرة على وعي هؤلاء المسلمين، وتحريرهم من الترسّبات السابقة المتعلّقة بأديانهم.
  • توحيد جميع الفرق والديانات التي كانت منتشرة خلال حياة الرسول محمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، من خلال نقض أقوالهم وتكذبيها وفقاً للحجج والأدلة المنطقيّة، فسار المسلمون على نهجِ القرآن من حيث الردّ على أقوال المخالفين؛ بإنشاء ما يسمّى الفلسفة الإسلاميّة.
  • انتهاء المسلمين من الفتوحات، والاستقرار والنظر والبحث حولَهم في جميع الأمور، الأمر الذي أدّى إلى اختلافهم في الكثير من وجهات النظر، وبالتالي اختلافِ الآراء والمذاهب.
  • الاختلاف في الكثير من المسائل السياسيّة الذي أدّى إلى خلافات دينيّة.

العوامل الخارجية

  • دخول الكثير من الناس الذين ينتمونَ لديانات مختلفة ومتنوّعة إلى الإسلام، من يهود، ومجوس، ونصارى، وصائبيّين، وبراهمة وغيرهم، حيث عملوا على إظهار معتقدات دياناتهم السابقة على الشكل الدينيّ الجديد لهم.
  • جعل الفرق الإسلاميّة الأولى، تحديداً المعتزلة منها، همّها الأول والوحيد هو الدفاع عن الدين الإسلاميّ، والردّ على مخالفيهِ وهذا ما جعل من البلاد الإسلاميّة عرضةً كبيرة لتنوّع واختلاف الآراء والديانات، حيث كانت كلّ فرقة تحاول إظهار وإبداء رأيها وإبطال المخالف منها. قراءة الفلسفات اليونانيّة والحاجة إلى التكلّم عنها والنطق بها؛ من أجل الردّ عليها وإيجاد فلسفات خاصّة بالمسلمين.

العوامل التي ساهمت في ظهور الفلسفة الحديثة

  • العوامل التاريخية، إذ ساعدت الظروف التاريخية السائدة على ظهور هذا المصطلح وإنضاجه بصورة ملحوظة، ومن أبرز المواقف التي ساهمت في ذلك هي محاولات الإسبان في استعادة الأندلس من يد المسلمين في نهايات القرن الخامس عشر، فتمكنوا من الاستيلاء على التراث العربي الموجود هناك والتلاعب به.
  • نشأة حركة الكشوف الجغرافية، إذ تمكن في تلك الفترة ماجلان من رفع الستارِ عن رأس الرجاء الصالح واكتشاف الطريق المؤدي إليه، فتمكنت أوروبا من اكتشاف طرق متعددة موصلة إلى الهند ودول شرق آسيا.
  • اتساع نطاق الآفاق الفكرية والفنية والأدبية، فأصبح الفكر الأوروبي عالميًّا بعد أن كان سجين تلك القارة الصغيرة. ازدياد حركات الاستيطان والتجارة العالمية، فساهم في اتساع نطاق الإبداع الإنساني العالمي.
  • ازدهار الروح العلمية الحديثة ونموها بنسبة كبيرة، فاندلعت الثورة العلمية على يد مكتشف النظام الشمسي العالم البولندي كوبرنيقوس.

العوامل التي ساهمت في ظهور الفلسفة المعاصرة

  • تطور الحياة في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين
  • اتساع آفاق المعرفة بشكلٍ كبير بسبب وسائل الاتصال الحديثة مما ادى الى نشأة العديد من المذاهب الفلسفية التي تبحث في كيفية تطور الإنسان واكتشاف ذاته في البيئة التي يَعيش فيها
  • النهضة الصناعية في أوروبا الغربية والاكتشافات العلمية أدت إلى تطور الأفكار الفلسفية لِتسود النزعات العقلانية والتجريبية
  • عوامل سياسية مثل أسس انتقال الحكم من النظام الديكتاتوري الي الديمقراطي
  • عوامل اقتصادية مثل التحول من الانشطة الزراعية إلي الصناعية
  • عوامل ثقافية مثل التوغل في علوم الرياضيات و الفلك
  • المصدر:اقرأ

اسئلة متعلقة

...