1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (675ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف يتغير مناخ سطح الارض.

الإجابة:

يعتمد مناخ الاماكن المختلفة على موقعها على سطح الكرة الارضية، وتدور الارض حول نفسها بشكل مائل قليلا مقابلة للشمس؛ وبذلك تتفاوت كميات أشعتها الساقطة على الارض؛ فتسقط بشكل مباشر تقريبا على بعض الاماكن، فيكون الجو فيها حارا، وفي أماكن أخرى تسقط الاشعة على الارض بخط مائل فيكون مناخها باردا بسبب ميلان أشعة الشمس.

يُؤثر القرب من البحار والبحيرات الكبيرة في المناخ أيضا؛ فالبحار تحفظ درجات الحرارة لليابسة القريبة من أن تُصبح باردة جدا أو حار ة جدا، فيكون المناخ في المناطق القريبة من شاطئ البحر معتدلا لطيفا أكثر من المناطق البعيدة عنه.

ارتفاع المكان أيضا يؤثر في مناخه؛ فدرجة الحرارة تُصبح أقل حرارة كلما ارتفعنا في الهواء الجوي؛ فدرجة الحرارة والمناخ في المناطق الجبلية تميل إلى البرودة أكثر من المناطق المنخفضة.

وتؤثر الجبال ايضآ في تكون رطوبة المناخ فقد يكون أحد جوانب الجبل رطبا، بينما الجانب المقابل يكون جافا؛ حيث يتحرك الهواء الرطب من البحر نحو الجبال على طول الشاطئ، فتدفع الجبال الهواء إلى أعلى بقوة، فيبرد الهواء الصاعد، وتتكون الغيوم، وبعدها تهطل الامطار أو تتساقط الثلوج، وهذا يجعل جهة الجبال المواجهة للبحر رطبة. أما في الجهة الاخرى من الجبال، وهي البعيدة عن البحر فيهب عليها هواء جاف؛ وذلك لأن الهواء قد فقد رطوبته على جانب البحر.

اسئلة متعلقة

...