1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أضرار اليانسون النجمي المغلي

يعد اليانسون أحد النباتات الطبية المستخدمة بكثرة نظرًا لما له من فوائد رائعة للصحة وللجمال، ولكنه سيف ذو حدين فأضرار اليانسون موجودة وحقيقية، تعرف عليها في ما يأتي:

  • يسبب رد فعل تحسسي 

قد يتسبب اليانسون برد فعل تحسسي لدى البعض، سواء عند تناوله بهيئته الطبيعية أو عند استهلاكه بشكله الدوائي.

عادةً ما يظهر رد الفعل التحسسي تجاه اليانسون لدى الأشخاص الذين يبدون رد فعل تحسسي تجاه بعض النباتات الطبية الشبيهة باليانسون، مثل: الكراوية، والكزبرة، والشمر، والكمون، والكرفس.

  • يمتلك خصائص سامة

بشكل عام يعد اليانسون العادي امنًا للاستهلاك، ولكن قد تحتوي بعض أنواع اليانسون، مثل: اليانسون الياباني على نسبة عالية من المواد السامة، والتي قد يسبب استهلاكها ظهور أعراض خطيرة، مثل: التشنجات، والهلوسة، والغثيان.

  • يسبب أعراض غير مرغوبة للرضع

من أضرار اليانسون المحتملة أن بعض أنواعه، لا سيما اليانسون الياباني قد تلحق ضررًا كبيرًا بالمواليد الجدد والأطفال الصغار مسببة لهم ظهور أعراض، مثل: التقيؤ، والتشنجات، والتحسس المفرط.

  • يزيد من خطورة بعض الأمراض

يفضل تجنب اليانسون بمختلف أنواعه عند الإصابة بإحدى الأمراض التي تلعب الهرمونات الأنثوية دورًا في تفاقمها، مثل: سرطان الثدي، وألياف الرحم، وبطانة الرحم المهاجرة، وسرطان المبيض.

السبب في ذلك يعزى لأن اليانسون قد يكون له تأثير شبيه لتأثير هرمون الإستروجين (Estrogen)، لذا فإن تناول اليانسون من قبل النساء المصابات بالأمراض المذكورة انفًا قد يسبب تفاقم الحالة المرضية لديهن.

  • يتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية 

من أضرار اليانسون المحتملة أن تناوله مع بعض الأدوية الهرمونية قد يتسبب بتفاعلات سلبية خطيرة في الجسم، خاصة عند تناوله مع موانع الحمل بأنواعها المختلفة.

قد يعزى السبب في ذلك لتأثيرات اليانسون الهرمونية والشبيهة بهرمون الإستروجين، لذا وقبل تناول اليانسون بأي هيئة مع حبوب منع الحمل يفضل استشارة الطبيب وأخذ رأيه أولًا.

 يمكنك الاطلاع على معلومات اضافية عن أضرار اليانسون النجمي

اسئلة متعلقة