1 Answer

0 like 0 dislike
by (2.9m points)
 
Best answer

فوائد الكركم المطحون للبطن

الكركم من البهارات الترابية التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل والتي تتميز بفوائدها العديدة وخاصة للجهاز الهضمي. ويبرز دور وفوائد الكركم للمعدة بالاتي:

1. التخفيف من حموضة المعدة والارتجاع المريئي

الكركم هي أحد المواد الطبيعة ذات الطبيعة القلوية، إذ تحتوي على مركبات قلوية تعادل من حموضة المعدة، فتخفف من الارتجاع المعدي والذي يحدث نتيجة ارتداد أحماض وإفرازات المعدة إلى المريء.

إذ وجد أن تناول معلقة صغيرة من الكركم مرتين يومياً يساهم في تعزيز وظيفية المريء، والحد من الإفراط في إنتاج أحماض المعدة.

2. تسهيل عملية الهضم

يساهم محتوى الكركم من العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في تسهيل عملية الهضم من خلال تحفيز إنتاج أنزيمات المعدة لهضم الطعام أو تسريع حركة العضلات في المريء أو امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، مما يساهم في تقليل الإجهاد على المعدة خلال عملية الهضم.

3. تقليل الام المعدة

تساهم المركبات ذات الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا والأكسدة في الكركم على تخفيف نوبات الام المعدة الناتجة عن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية في الدهون والتوابل أو الناتجة عن قلة النشاط البدني.

4. تخفيف اضطراب المعدة

يساهم الكركم في تخفيف بعض اضطرابات المعدة، والتي تتمثل في الاتي:

  • الإسهال: قد يسبب تناول الأدوية أو التسمم الغذائي أو الحساسية من بعض الأطعمة في الإصابة بالإسهال، ويساهم محتوى الكركم من البوتاسيوم والمغنسيوم على محاربة الجفاف وإعادة توازن السوائل في الجسم.
  • الغازات: يساهم الكركم في تخفيف انتفاخ البطن إذ تساعد المركبات الموجودة في الكركم على الهضم والتوقف عن الإفراط في إنتاج الأحماض التي تسبب انتفاخ البطن وتشكل غازات.
  • الغثيان: إن محتوى الكركم من مادة الكركمين يساهم في مكافحة الالتهاب والبكتيريا والفيروسات التي تسبب الشعور بالغثيان.

5. تخفيف متلازمة القولون العصبي

يساهم محتوى الكركم من مختلف العناصر الغذائية في التخفيف من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي وتهدئة حركة العضلات غير الطبيعية، إذ ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من الكركم على الطعام يومياً.

 يمكنك الاطلاع على معلومات اضافية عن فوائد الكركم المطحون

Related questions

...