0 معجب 0 شخص غير معجب
97 مشاهدات
في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة (1.0مليون نقاط)

تؤدي مهارة الوقوف على اليدين بثني الجذع أماماً مع ثني الركبة للطعن بالرجل

الهيكل العظمي

عظام الساق

العظام الرئيسية للساق هي عظم الفخذ (عظم الفخذ)، عظم الساق، والشظية المجاورة، وجميعها عظام طويلة. الرضفة هي العظم السمسمي الموجود أمام الركبة. معظم الهيكل العظمي للساق له نتوءات وحواف عظمية يمكن ملامستها وبعضها يعمل كمعالم تشريحية تحدد امتداد الساق. هذه المعالم هي الشوكة الحرقفية العلوية الأمامية، المدور الكبير، الهامش العلوي للقمة الإنسية للظنبوب، والكعب الإنسي. من الاستثناءات الملحوظة للجس مفصل الورك وعنق عظم الفخذ والجسم أو جذع عظم الفخذ.

عادة، يتم محاذاة المفاصل الكبيرة للطرف السفلي في خط مستقيم، والذي يمثل المحور الطولي الميكانيكي للساق، خط ميكوليكز Mikulicz. يمتد هذا الخط من مفصل الورك (أو على وجه التحديد أكثر من رأس عظم الفخذ)، ويمر عبر مفصل الركبة (عبر الباحة بين اللقمتين للظنبوب)، ونزولاً إلى مركز الكاحل (نقرة الكاحل، القبضة الشبيهة بالشوكة المتشكلة بين الكعب الإنسي والكعب الوحشي). في عمود قصبة الساق، تتطابق المحاور الميكانيكية والتشريحية، ولكن في العمود الفخذي تتباعدان بمقدار 6 درجات، مما ينتج عنه زاوية عظم الفخذ بمقدار 174 درجة في الساق مع محاذاة محورية طبيعية. تعتبر الساق مستقيمة عندما تتلامس القدمان معًا، حيث يتلامس كلا من الكعبين الإنسي للكاحل واللقمة الإنسية للركبة. يُطلق على الانحراف عن الزاوية الفخذية الظنبوبية الطبيعية اسم ركبة فحجاء (genu varum) إذا كان مركز مفصل الركبة جانبيًا للمحور الميكانيكي (المسافة بين الشفتين تتجاوز 3 سم)، والركبة الروحاء (genu valgum) إذا كان إنسيا إلى المحور الميكانيكي (تتجاوز المسافة بين اللقمتين 5 سم). تفرض هذه الظروف أحمالًا غير متوازنة على المفاصل وتمتيط وذلك إما باستخدام العضلات مقربات الفخذ والعضلات مبعدات الفخذ.

المصدر: ويكيبيديا

سيبك من الكلام اللي فوق ده معمول عشان نظهرلك في جوجل

لكن انت جاي تبحث عن اجابه سؤال (تؤدي مهارة الوقوف على اليدين بثني الجذع أماماً مع ثني الركبة للطعن بالرجل) انا سايبلك الاجابه بالاسفل

المره الجاية عشان توصل لأجابة سؤالك بسهولة اكتب في اخر السؤال اسم موقعنا ( افضل اجابة )

ابحث بهذه الطريقه (تؤدي مهارة الوقوف على اليدين بثني الجذع أماماً مع ثني الركبة للطعن بالرجل افضل اجابة)

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

تؤدي مهارة الوقوف على اليدين بثني الجذع أماماً مع ثني الركبة للطعن بالرجل

الإجابة : الأمامية

اسئلة متعلقة