0 معجب 0 شخص غير معجب
44 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

ماذا يُقرأ بعد صلاة العشاء؟

أخبرني صديقي بأنّ هناك بعض الأذكار والأدعية والآيات القرآنية التي تُقرأ بعد صلاة العشاء، وتساءلت؛ ماذا يُقرأ بعد صلاة العشاء؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ماذا يُقرأ بعد صلاة العشاء؟

الاجابه

أهلا بك وحياك الله، وجعل صحبتكم صحبة خير إلى الفردوس الأعلى من الجنة، ذُكر في السنة النبوية بعض الأذكار التي تُقرأ دبر كل صلاة، وليس فقط بعد صلاة العشاء، وإنما بعد كل صلاة من الصلوات الخمس، وأذكر لك من هذه الأذكار ما يأتي:

  1. يستحب قراءة آية الكرسي

قال -تعالى-: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ). "البقرة: 255"

  1. يستحب قراءة سورة الإخلاص "قل هو الله أحد"، والمعوذتين؛ سورتي الناس والفلق.
  2. التسبيح والتحميد والتكبير ثلاثاً وثلاثين مرة

جاء في السنة النبوية عن أبي هُرَيرةَ -رضيَ اللهُ عنه- قال: (قالوا: يا رسولَ اللهِ، ذهَبَ أهلُ الدُّثورِ بالدَّرجاتِ والنَّعيمِ المُقيمِ، قال: كيف ذاكَ؟ قالوا: صلَّوْا كما صلَّيْنا، وجاهَدوا كما جاهَدْنا، وأنفَقوا مِن فُضولِ أموالِهم، وليسَتْ لنا أموالٌ، قال: أفلا أُخبِرُكم بأمرٍ تُدركونَ مَن كان قبْلَكم، وتسبِقونَ مَن جاء بعدَكم، ولا يأتي أحدٌ بمِثلِ ما جِئتُم به إلَّا مَن جاء بمِثلِه؟! تُسبِّحونَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ عَشْرًا،وتحمَدونَ عَشْرًا،وتُكبِّروَن عَشْرًا). "متفق عليه"

  1. دعاء: "اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك"

والدليل من السنة: عن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ -رضيَ اللهُ عنه- قال: (إنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أخَذَ بيدِه وقال: يا مُعاذُ، واللهِ إنِّي لَأُحِبُّك، واللهِ إنِّي لَأُحِبُّك، فقال: أُوصيكَ يا مُعاذُ؛ لا تَدَعَنَّ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ تقولُ: اللهمَّ أعِنِّي على ذِكرِكَ وشُكرِكَ وحُسْنِ عبادتِكَ). "أخرجه أبو داوود، إسناده صحيح"

اسئلة متعلقة

...