0 معجب 0 شخص غير معجب
41 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

ما اسم الغزوة التي انتصر فيها المسلمون دون قتال؟

أخبرتنا معلمة الدين عن غزوة انتصر فيها المسلمون دون قتال لكنها لم تذكر لنا اسمها؛ لانتهاء وقت الحصة، وأنا أريد أن أشارك معها باسم هذه الغزوة في الحصة القادمة، فما اسم الغزوة التي انتصر فيها المسلمون دون قتال؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما اسم الغزوة التي انتصر فيها المسلمون دون قتال؟

الاجابه

حياك الله السائل الكريم، إنّ الغزوة التي انتصر المسلمون فيها من غير قتال هي غزوة تبوك؛ وتسمى كذلك بغزوة العسرة؛ بسبب عسر حال الصحابة في المدينة المنورة، ووقعت هذه الغزوة في السنة التاسعة للهجرة، وسبب وقوع هذه الغزوة أنَّ الروم أرادوا أن يغزو المدينة بعدما رأوا قوة وبسالة جيش المسلمين في معركة مؤتة.

ولما سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- الخبر، أمر الصحابة بالتجهز للقتال، وأخبرهم عن وجهته في هذه المعركة خلافاً لعادته؛ حيث لم يكن يخبر أصحابه عن وجهته في المعارك قبل ذلك، وسبب هذا أن حال المسلمين كان فيه شدة وصعوبة، وفقر وقحط، فأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بتجهيز جيش العسرة.

وقد تبرع أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بماله كله، وتبرع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بنصف ماله، وتبرع عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بشيء كثير من ماله، وتبرع غيرهم من الصحابة، وتبرعت النساء بحليهنَّ؛ حتى تم تجهيز جيش العسرة، وانطلق الجيش وبلغ عدده أكثر من ثلاثين ألفاً.

وتخلف عنه المنافقون بسبب الشدة التي كان يواجهها أهل المدينة، وممن تخلف عن هذه المعركة ثلاثة من الصحابة الكرام، وهم كعب بن مالك، وهلال بن أمية، ومرارة بن الربيع -رضوان الله عليهم-؛ فلما وصل الجيش الإسلامي إلى تبوك لم يجدوا أحداً من الرومان، ولا ممن عاونهم من النصارى العرب.

وقد وطد المسلمون حكمهم في بعض البلاد التي تقع على أطراف الشام، ولمَّا عاد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة طلب من جميع من تخلف عن المعركة تقديم أعذارهم؛ فقام المنافقون باختلاق أعذار واهية كاذبة، وجاؤوا بها إلى النبي، فتركهم النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يعلم كذبهم.

اسئلة متعلقة

...