0 معجب 0 شخص غير معجب
49 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)
أبحث عن الآيات التي تضمنت أدعية، وأذكر أني قرأت مرّة دعاء الركوب في سورة من سور القرآن الكريم، ولكني الآن نسيتها، هل يمكن مساعدتي في معرفة اسم السورة التي ورد فيها دعاء الركوب؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

في أي سورة ورد دعاء الركوب؟

أهلاً بك، ورد دعاء الركوب في الآتين (13- 14)؛ من سورة الزخرف، قال -تعالى-: (لِتَسْتَوُوا عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ).

كما ثبت في السنة النبوية، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: (إن رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ؛ كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ).

(اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ). "أخرجه مسلم"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 41 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 28 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 34 مشاهدات
...