0 معجب 0 شخص غير معجب
64 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (16.0ألف نقاط)

هل يوجد حديث عن التنمر؟

أنا طالب في المدرسة أحضّر لكلمة صباحية عن التنمّر، وسأذكر فيها حكم التنمر في الإسلام، ولكن أحتاج إلى ذكر حديث عن التنمر، أرجو المساعدة، مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (16.0ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يوجد حديث عن التنمر؟

أهلاً بك، لقد ورد في السيرة النبوية عدد من القصص؛ التي نهى فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الاستهزاء -التنمر- بالآخرين؛ لشكلهم، أو نسبهم، أو لعلة بهم؛ فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يتخذ موقفاً حازماً، ويبين أن هذا مما لا يرضاه الله -سبحانه-، ونذكر من ذلك ما يأتي:

  • ثبت عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ بَيْنِي وبيْنَ رَجُلٍ كَلَامٌ، وكَانَتْ أُمُّهُ أعْجَمِيَّةً، فَنِلْتُ منها -وفي رواية: فَعَيَّرْتُهُ بأُمِّهِ-، فَذَكَرَنِي إلى النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَقالَ لِي: أسَابَبْتَ فُلَانًا؟، قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: أفَنِلْتَ مِن أُمِّهِ؟، قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: إنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ). "أخرجه البخاري"
  • صحّ عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: (أنَّه كان يَجْتني سِواكًا مِن الأَراكِ، وكان دَقيقَ السَّاقَين، فجَعَلَت الرِّيحُ تَكفَؤُه، فضَحِكَ القومُ منه، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: ممَّن تَضْحَكون؟ قالوا: يا نبيَّ اللهِ، مِن دِقَّةِ ساقَيْه، فقال: والَّذي نَفْسي بيدِه، لَهُما أثقَلُ في الميزانِ مِن أحُدٍ). "أخرجه أحمد، صحيح"
  • قوله -صلى الله عليه وسلم-: (يا أيُّها النَّاسُ، ألَا إنَّ ربَّكم واحدٌ، وإنَّ أباكم واحدٌ، ألَا لا فَضْلَ لِعَربيٍّ على أعجَميٍّ، ولا لعَجَميٍّ على عرَبيٍّ، ولا أحمَرَ على أسوَدَ، ولا أسوَدَ على أحمَرَ إلَّا بالتَّقْوى). "أخرجه أحمد، صحيح"

اسئلة متعلقة

...