0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

ما النبي الذي دفنه ابليس حيًا؟

أثناء مطالعتي لأحد المواقع على الإنترنت كان أحدهم يسأل: من هو النبي الذي دفنه إبليس حيًا؟ ولم يسبق لي أن سمعت بشي مثل هذا، هل يمكن مساعدتي في معرفة النبي الذي دفنه إبليس حيّاً، وكيف دفنه؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما النبي الذي دفنه ابليس حيًا؟

الاجابة:

حياك الله السائل الكريم، لقد اطلعت على عدد من المواقع الإلكترونية التي ذكرت هذا الخبر؛ فوجدت أنها قد صرحت بأن النبي شيث بن آدم -عليه السلام- هو الذي دفنه إبليس حياً؛ وهذا الخبر غير ثابت بالمراجع الصحيحة، أو كتب السير والتراجم؛ لا بحديث صحيح ولا ضعيف، مما يجعله مجرد خبر لا أصل له.

أو قد يكون من أخبار أهل الكتاب التي نتوقف عندها؛ فلا نصدقها ولا نكذبها؛ إذ لم يرد عندنا ما يثبتها أو يصرح بنفيها. ومن الجدير بالذكر أن القرآن الكريم والسنة النبوية؛ أثبتت في عدد من النصوص الشرعية تعرض الأنبياء والمرسلين لأذى الشيطان؛ لكن الله -سبحانه- وقاهم من شر إغوائه، نذكر من ذلك:

  1. قوله -تعالى-: (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ). "طه: 120"
  2. قوله -تعالى-: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). "فصلت: 36"
  3. قوله -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن بَنِي آدَمَ مَوْلُودٌ إلَّا يَمَسُّهُ الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ، فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِن مَسِّ الشَّيْطَانِ، غيرَ مَرْيَمَ وابْنِهَا). "أخرجه البخاري"
  4. قوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ جَعَلَ يَفْتِكُ عَلَيَّ البارِحَةَ، لِيَقْطَعَ عَلَيَّ الصَّلاةَ، وإنَّ اللَّهَ أمْكَنَنِي منه فَذَعَتُّهُ، فَلقَدْ هَمَمْتُ أنْ أرْبِطَهُ إلى جَنْبِ سارِيَةٍ مِن سَوارِي المَسْجِدِ، حتَّى تُصْبِحُوا تَنْظُرُونَ إلَيْهِ أجْمَعُونَ، أوْ كُلُّكُمْ، ثُمَّ ذَكَرْتُ قَوْلَ أخِي سُلَيْمانَ: "رَبِّ اغْفِرْ لي وهَبْ لي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِن بَعْدِي"، فَرَدَّهُ اللَّهُ خاسِئًا). "أخرجه مسلم"

اسئلة متعلقة

...