0 معجب 0 شخص غير معجب
40 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف أفهم الفرق بين صلاة الفجر والصبح؟

عندي مشكلة في فهم الفرق بين صلاة الصبح والفجر، فهل أصلي صلاتين، أو هل أعتبرهما صلاة واحدة، فانا لا أستطيع التفريق بينهما، فكيف أفهم الفرق بين صلاة الفجر والصبح؟
الإجابة
حياك الله السائل الكريم، لا يوجد فرق بين صلاة الصبح والفجر، فهما اسمين لمسمىً واحد، ويبدأ وقت هذه الصلاة من طلوع الفجر الصادق حتى طلوع الشمس، وقد جاءت تسمية هذه الصلاة بصلاة الصبح، وبصلاة الفجر في سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-.
فقد ثبت في الحديث الصحيح أنّ: (عُثْمَانُ بنُ عَفَّانَ دَخَلَ المَسْجِدَ بَعْدَ صَلَاةِ المَغْرِبِ، فَقَعَدَ وَحْدَهُ، فَقَعَدْتُ إلَيْهِ فَقالَ: يا ابْنَ أَخِي، سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ). "أخرجه مسلم"
وأما عن تسميتها بصلاة الفجر فقد ثبت ذلك في أحاديث كثيرة منها: ما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ في الجُمُعَةِ في صَلَاةِ الفَجْرِ الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةُ وهلْ أتَى علَى الإنْسَانِ). "متفق عليه"

اسئلة متعلقة

...