0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

هل يرى الميت جنازته؟

الاجابة:

حياك الله، ورحم ميتكم وأعظم أجركم. بعد موت الإنسان وانتقاله من الحياة الدنيا إلى عالم البرزخ، فإن أحواله تختلف عما كان في الدنيا؛ ولا ننفي أو نثبت إلا بما جاءت به النصوص الشرعية؛ ومن ذلك سماع الميت، ورؤيته لمن حوله، واستبشاره بالحال الذي سيكون عليه. وبيان ذلك بما يأتي:

  1. شعور الميت وسماعه لمن حوله

لقد تعددت آراء أهل العلم في هذه المسألة، ولكن عدداً منهم رجح أن الميت يسمع كلام الأحياء على وجه العموم، كما ويحسّ بما يجري حوله؛ واستدلوا على ذلك بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ)، "أخرجه البخاري" وينبغي الاجتهاد في مثل هذه المواقف بالدعاء له بالثبات، والاستغفار.

  1. استبشار الميت

إن الملائكة تتنزل على أرواح المؤمنين عند قبضها لتبشرهم بما ينتظهر؛ قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ)، "فصلت: 30" أما أرواح المشركين فلا بشرى لهم؛ بل العذاب والنزع؛ قال -تعالى-: (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ). "الأنفال: 50"

  1. أنس الميت

إذ ثبت في صحيح مسلم عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه-؛ أنه عندما حضرته الوفاة أوصى ابنه قائلاً: (إِذَا دَفَنْتُمُونِي فَشُنُّوا عَلَيَّ التُّرَابَ شَنًّا، ثُمَّ أَقِيمُوا حَوْلَ قَبْرِي قَدْرَ مَا تُنْحَرُ جَزُورٌ وَيُقْسَمُ لَحْمُهَا، حَتَّى أَسْتَأْنِسَ بِكُمْ، وَانْظُرَ مَاذَا أُرَاجِعُ بِهِ رُسُلَ رَبِّي). "أخرجه مسلم"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 36 مشاهدات
...