0 معجب 0 شخص غير معجب
65 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

ما هو اثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة؟

كثيراً ما يسيطر على تفكيري ميزان يوم القيامة، وأحرص على القيام بأعمال تثقل الميزان، وأرغب بمساعدتي في بيان ما هو أفضل وأثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما هو اثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة؟

الاجابة:

حيّاكم الله، هناك عدد من الأعمال الصالحة التي تُثقِل ميزان العبد يوم القيامة، سأذكرها لك فيما يأتي:

  1. مكارم الأخلاق

قد جاء أكثر من حديث نبوي يبين أنّ حسن الخلق أثقل شيء في الميزان، قال -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن شيءٍ أثقلٌ في الميزانِ مِن حُسْنِ الخُلُقِ). "أخرجه أبو داود، صححه الألباني" وقال -صلى الله عليه وسلم-: (ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسنٍ؛ فإن اللهَ تعالى لَيُبْغِضُ الفاحشَ البذيءَ). "أخرجه الترمذي، حسن صحيح"

  1. ذكر الله

إنّ من فضل ذكر الله أنّه يكون ثقيلاً في ميزان العبد يوم القيامة، قال -صلى الله عليه وسلم-: (كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ). "أخرجه البخاري"

وجاء في فضل كلمة لا إله إلا الله: (أنَّ نوحًا قال لابنِه عند موتِه: آمرُك بلا إلهَ إلا اللهُ؛ فإنَّ السَّمواتِ السبعَ والأرَضين السبعَ لو وُضِعَت في كِفَّةٍ ووُضِعَت لا إلهَ إلا اللهُ في كِفَّة، رجَحَت بهنَّ لا إلهَ إلا الله). "أخرجه أحمد، إسناده صحيح"

  1. المحافظة على الأذكار دبر الصلاة المفروضة

قال -صلى الله عليه وسلم-ش (خَصْلَتَانِ أَوْ خَلَّتَانِ لَا يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُمَا يَسِيرٌ، وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ يُسَبِّحُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا، وَيَحْمَدُ عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ، وَيُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ، وَيَحْمَدُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَيُسَبِّحُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، فَذَلِكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ). "أخرجه أبو داود، سكت عنه وكل ما سكت عنه فهو صالح"

  1. اتباع الجنازة

قال -صلى اللئه عليه وسلم-: (مَن صَلَّى علَى جِنازَةٍ ولَمْ يَتْبَعْها فَلَهُ قِيراطٌ، فإنْ تَبِعَها فَلَهُ قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: أصْغَرُهُما مِثْلُ أُحُدٍ). "أخرجه مسلم"

اسئلة متعلقة

...