0 معجب 0 شخص غير معجب
46 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم الجهر بعمل الخير؟

قمت بالتبرع لعمل بئر ماء صالح للشرب في إحدى المناطق الفقيرة عن روح أمي, وعملت على نشر هذا العمل على مواقع التواصل الإجتماعي, فما حكم الجهر به؟ أرجو المساعدة
الإجابة 
حيّاك الله الأخ السائل وجزاك خيراً ورحم والدتك، القصد في كتمان الخير هو عدم الرياء، والرياء هو أن تفعل الخير قاصداً به مديح وثناء الناس وليس وجه الله.
لكن لو جاهر الإنسان بالخير قاصداً تشجيع الناس أو الترحم على الميت أو شكر الله على النعم أو غيرها من مقاصد الخير فلا بأس، كما في قوله -تعالى-: (وَأَمّا بِنِعمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّث). "الضحى: 11"
وثناء الناس على فاعل الخير من أبواب البشرى كما جاء في حديث النبي -عليه السلام- فيما رواه أبو ذر-رضي الله عنه-: (قِيلَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَعْمَلُ العَمَلَ مِنَ الخَيْرِ، وَيَحْمَدُهُ النَّاسُ عليه؟ قالَ: تِلكَ عَاجِلُ بُشْرَى المُؤْمِنِ). "أخرجه مسلم"
وقال -تعالى-: (إن تُبدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمّا هِيَ وَإِن تُخفوها وَتُؤتوهَا الفُقَراءَ فَهُوَ خَيرٌ لَكم). "البقرة: 271" ففي هذه الآية أثنى الله على إبداء الصدقات، ولكن إن لم يترتب على هذا الجهر مصلحة أو خير فالأفضل كتمانها.
والله تعالى أعلم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 31 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 46 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 42 مشاهدات