0 معجب 0 شخص غير معجب
69 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

ما معنى قثائها في سورة البقرة؟

بدأت بختمة القرآن الكريم مع محاولة لمعرفة معاني المفردات الواردة في الآية، وفي سورة البقرة وقفت على قوله تعالى: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا) ولم أفهم ما معنى كلمة وقثائها، أرجو الإفادة مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما معنى قثائها في سورة البقرة؟

أهلاً ومرحباً بك، وكتب الله لك عظيم الأجر والثواب. جاء عند أهل العلم من المفسرين أن كلمة (قثائها)؛ الواردة في الآية الكريمة التي ذكرتها تعني: نوع من أنواع الثمار الذي يشبه الخيار، اسطواني الشكل، من فصيلة القرعيات؛ وهو الفقوس، وقيل هو الخيار.

وأما القثاء في اللغة فمأخوذة من قثا يقثو قثاً؛ أي أكل كل ما له صوت تحت الأضراس كالخيار أو الفقوس ونحوهما، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الآية الكريمة جاءت على لسان بني إسرائيل، عندما طلبوا من نبي الله موسى -عليه السلام- أن يدعو ربه لينبت لهم مما تخرج الأرض؛ من الأبصال والحبوب والنباتات.

وذلك بعد ما ملوا من المنّ والسلوى الذي أنزل عليهم، على رأي الكثير من أهل العلم، وبطلبهم هذا استبدلوا المن والسلوى الذي هو خير بالطعام الأدنى، وكل ذلك جدالاً وجحوداً منهم لنعم الله -سبحانه-؛ حتى ضربت عليهم الذلة والمسكنة.

اسئلة متعلقة

...