0 معجب 0 شخص غير معجب
46 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل يمكن حلق شعر العانة دون اغتسال؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

هل يمكن حلق شعر العانة دون اغتسال؟

السلام عليكم، أنا شاب عمري 16 سنة، وبلغت منذ أيام وأريد الحفاظ على نظافتي، وأريد أن أطبق سنن الفطرة في إزالة شعر العانة، وأريد أن أعرف هل يمكن حلق شعر العانة دون اغتسال؟
الإجابة  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حياك الله السائل الكريم، وأسأل الله أن يزيدك حرصاً على تعلم أحكام دينك، يجوز حلق العانة من غير اغتسالٍ ولا ترابط أصلاً بين حلق شعر العانة والاغتسال؛ بل كلّ واحدٍ منهما سنةٌ منفصلةٌ عن الأخرى، وإن كان الاغتسال بعد الاستحداد -حلق شعر العانة- أمراً مستحباً من باب التنظيف للموضع فقط، ولكن لا يُشترط الاغتسال بعده أو قبله.
والاستحداد من سنن الفطرة التي وردت في حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ). "أخرجه البخاري"
وهذه السنن كلها من الاهتمام بالنظافة الذي تحرص عليها الشريعة الإسلامية؛ فالخِتان يكون مع ولادة الولد، والاستحداد مع البلوغ، فظهور الشعر عند العورة من علامات البلوغ، ومثله نتف -أو حلق- شعر الإبط، وكذا الشارب والأظافر.
وقد جاء في بعض الأحاديث أن النبي -عليه الصلاة والسلام- وقّت للصحابة أربعين يوماً للاستحداد فيها وبعدها يكون ترك الشعر مكروهاً، وهي فترةٌ كافيةٌ في الغالب لظهور الشعر مرةً أخرى، وبالتالي حلقه لئلّا يُصبح مجمعاً للنجاسة والقذارة، ولو جمعتَ بين الغسل يوم الجمعة، والاستحداد قبل الغسل فهو خيرٌ جُمعَ فيه بين سنّتين في ذلك اليوم العظيم، والله تعالى أعلم.
أما الاغتسال فإنما يجب عليك في حالتين، وهما:
الاحتلام؛ ومعناه أن تستقيظ وتجد بللاً على ثيابك من نزول المني أثناء النوم؛ سواءً تذكرتَ حلماً أو لم تتذكر، وهذا المني لونه أصفر وله رائحةٌ مميزة.
مجامعة الرجل لزوجته، حتى وإن لم يحصل إنزال للمني.
ويُسُّن الغسل في أحوالٍ أخرى منها:
يوم الجمعة.
يوم عيد الأضحى.
يوم عيد الفطر.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 31 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 38 مشاهدات
...