0 معجب 0 شخص غير معجب
46 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء؟

ابني شاب يتثاقل من الوضوء قبل قراءة القرآن، ولا يمتنع عن مس المصحف بدون طهارة، وكل مرّة أنبهه إلى حرمة ذلك يقول لي أنّ إمام المسجد أخبره بجواز التلاوة من المصحف بدون وضوء، وأحتاج إلى الاطمئنان لحكم لمس المصحف بدون وضوء، مع الشكر الجزيل.

الإجابة 

أهلاً بك، وغفر الله لنا ولابنك. ذهب جمهور العلماء من الأئمة الأربعة إلى أن مس المصحف، أو مسكه دون الوضوء لا يجوز؛ مستدلين بقوله -تعالى-: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ* فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ* لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ)، [الواقعة: 77- 79] وقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ولا يمَسَّ القرآنَ إلا طاهرٌ). [أخرجه البيهقي، حسن]

أما من قال بجواز ذلك فهم الظاهرية، ووافقهم الحاكم وحماد؛ مستدلين بأن المقصود بالآيات الكريمة السابقة هو اللوح المحفوظ، وأن المطهرين هم الملائكة، وقد ردّ جمهور العلماء المتقدمين على ذلك بشكل مفصل لا يسعنا ذكره هنا.

وتجدر الإشارة إلى أن دائرة الإفتاء الأردنية أفتت بحرمة مس المصحف أو حمله دون طهارة، وعفي من ذلك المضطر الذي يخشى على المصحف من الأذى أو الامتهان، أو الذي يقلب أوراق المصحف بآلة أو أداة من غير اضطرار، كما أشارت إلى القول بجواز التيمم إن تعذر الوضوء.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 40 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 48 مشاهدات
...