0 معجب 0 شخص غير معجب
41 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل لأبناء أختي المتوفاة حق في الميراث؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل لأبناء أختي المتوفاة حق في الميراث؟

السلام عليكم، توفى والدي وكانت قد توفيت أمي قبله وبعد أمي بفترة توفيت أختي ولها أبناء، وأنا الابن الوحيد للعائلة وقد كلفت بتقسيم التركة على الورثة، وأريد التأكد هل لأبناء أختي المتوفاة حق في الميراث؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بدايةً أخي الكريم لا بدَّ من تقسيمِ هذه المسألة لعدةِ مسائلٍ، حتى أتمكنَ من إجابتكَ عليها بشكلٍ دقيقٍ؛ إذ إنَّ في هذه المسألة عددٌ من الورثةِ وعددٌ من الأمواتِ، ويدخل فيها ما يسمَّى بالمناسخاتِ، ولا بدَّ من تنبيهك إلى أنَّ الورثة ستتغير صفتهم في كلِّ مسألة؛ إذ أنَّه سيتمُّ تسميتهم بحسب القرابة بينهم وبينَ المتوفى، وإليكَ ذلك

أولاً: وفاة أمك

تركت زوجًا وابنًا وبنتًا وأبناء بنت، وإليكَ نصيبُ كلّ واحدٍ منهم:

الزوج يرث ربع تركةِ زوجته، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ). "النساء: 12"

 الابن والبنت يرثان باقي التركةِ تعصيبًا، نصيب الذكرِ مثل نصيبِ أنثيينِ، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ). "النساء: 11" وفي هذه المسألة ليس لأبناء أختك أيُّ حقٍ في الميراث.

ثانياً: وفاة أبيك

توفي وتركَ ابنًا وبنتًا وأبناء بنت، وهنا يتمُّ تقسيمُ ماله بينَ ابنه وابنته، للذكرِ مثلُ حظِّ الأنثيينِ؛ تطبيقًا لقول الله -تعالى-: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ)، "النساء: 11" وفي هذه المسألة أيضًا لا نصيبَ لأبناءِ أختكَ من تركةِ أبيكَ.

ثالثاً: وفاة أخت

في هذه المسألة لا بدَّ من معرفة هل الأبناء هنا ذكورًا أم إناثًا، أم أنَّهم ذكورًا وإناثًا؟ وهل لأختكَ زوجًا أم ليس لها زوجٌ؟ فذلك غيرُ موضحٍ في السؤال، وسيتمُّ الإجابة بناءً على جميع الاحتمالات بشيءٍ من التفصيل:

اسئلة متعلقة

...