0 معجب 0 شخص غير معجب
40 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

من هم قوم سدوم؟

قرأت مقالاً في أحد المواقع عن قرية سدوم وعمورة، وذكر الكاتب أنّ مكان قوم سدوم قد سكنوا مدينتي قوم لوط، بمعنى أنهم قوم لوط عليه السلام، ولم أسمع من قبل أن لقوم سدوم ذكر في القرآن الكريم، وأرغب بالتأكد أين تقع سدوم، ومن هم قوم سدوم؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من هم قوم سدوم؟

أهلاً بك، من خلال الرجوع إلى عدد من كتب التفسير والتاريخ؛ تبين لي أن قرية سدوم وعمورة قد ذكرتا في مرويات أهل الكتاب؛ على أنهما القريتان اللتان سكنهما قوم لوط -عليه السلام-، وقد نقلها عنهم المفسرون من الأسفار والإصحاحات.

أما في نصوص الكتاب العزيز والسنة النبوية فلم يثبت ما يدل على هذا؛ إنما ورد ذكر قرية قوم لوط بالعموم، قال -تعالى-: (وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ ۗ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ). [الأنبياء: 84]

ويقال إن قرية سدوم تقع في الضفة الجنوبية للبحر الميت، في المملكة الأردنية الهاشمية؛ وللعلماء في هذا عدة أقوال يمكن الرجوع إليها والتوسع فيها، أما عن قوم لوط -عليه السلام- فقد جاء ذكرهم بالقرآن الكريم على أنهم قوم لوط -عليه السلام-؛ وذلك في عدة مواضع نذكر منها ما يأتي:

  1. قوله -تعالى-: (وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ* وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ). [الحج: 42: 43]
  2. قوله -تعالى-: (كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ). [الشعراء: 160]
  3. قوله -تعالى-: (وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ ۚ أُولَـٰئِكَ الْأَحْزَابُ). [ص: 13]

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 53 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 59 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 46 مشاهدات
...