1 Answer

0 like 0 dislike
by (332k points)
 
Best answer

ما هي كفارة يمين الطلاق؟

أنا شاب عقدت قراني ولم يتم حفل النكاح بعد، وقد حدثت مشادة كلامية مع زوجتي حلفت على إثرها يمين الطلاق على ألا تخرج من بيت أبيها للتنزه، وعندها كنت فى حالة غضب شديد، والآن أشعر بالندم وأريد التكفير عن يمين الطلاق؛ فما هي كفارة يمين الطلاق؟
الإجابة 
حيّاكم الله السائل الكريم، في البداية أنصحك أخي الفاضل بأنّ تروّض نفسك على عدم الاستهانة بأمور الطلاق؛ فعقد النكاح شأنه عظيم، والطلاق ليس فيه مزاح فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ثلاثٌ جِدُّهنَّ جِدٌّ، وهزلهن جِدٌّ: النكاحُ والطلاقُ والرجعةُ). "رواه الترمذي، وقال: حسن غريب"
وأود التنبيه إلى أنّ أخذ فتوى الطلاق عن طريق الهاتف أو المواقع الإلكترونية لا يعد كافياً؛ بل يلزمك سؤال دائرة الإفتاء الشرعي في بلدك؛ ليستفهم القضاة المختصون عن نيتك وقت اليمين وعن حالتك النفسية.
إلا أنني ألخص لك الإجابة على النحو الآتي:
إن كانت نيتك منع زوجتك من الخروج
فعليك كفارة اليمين، وهي: إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يأكل أهل بلدكم أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مملوكة -وهذا غير موجود في زماننا-، ثم إن لم تجد تنتقل إلى حكم صيام ثلاثة أيام.
وذلك لقول الله -تبارك وتعالى-:(لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). "سورة المائدة: 89"
وإن كانت نيتك إيقاع الطلاق إن خرجت، فإنّ الطلاق يقع بخروجها، والأفضل مراجعة أقرب دائرة للإقتاء فإن الحكم النهائي عندهم هم، بعد الاطلاع على كل تفاصيل ما حدث معك، والله -تعالى- أعلم.

Related questions

...