0 معجب 0 شخص غير معجب
37 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي طريقة قصر الصلاة في السفر؟

السلام عليكم، أنا رجل مسافر وحان وقت صلاة الظهر، وعندما يحين وقت صلاة العصر سأكون ما زلت في طريق السفر، فكيف أصلي الظهر والعصر؟ وما هي طريقة قصر الصلاة في السفر؟
الإجابة 
حياك الله أخي السائل، يجوز لك أن تقصر صلاة الظهر وصلاة العصر، لأنّهما صلاتان رباعيتان، وطريقة القصر هي: أن تُصلّي كل صلاة ركعتين بدلًا من أربع، إذ يجوز للمسافر أن يقصر الصلاة الرباعية، أمّا باقي الصلوات من فجر، ومغرب فلا يجوز قصرها.
قال الله -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا). "النساء: 101" ولقصر الصلاة وجمعها في السفر شروط لا بدّ من تحققها لجواز القصر والجمع، وهي كالآتي:
أن تكون مسافة السفر 81 كم فأكثر.
مفارقة العمران -أي مكان إقامته-.
أن لا ينوي الإقامة المؤثرة، فإنّ نوى الإقامة المؤثرة -وهي أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج- أصبح مُقيمًا لا يجمع ولا يقصر بمجرد وصوله إلى البلد التي نوى فيها الإقامة المؤثرة، ويجوز له ذلك في طريق السفر.
يشترط أن يكون السفر مباحًا، كطلب العلم، والسعي في طلب الرزق، أو لأداء حج أو عمرة، أو صلة رحم، أما إذا كان سفر معصية فلا يجوز له الترخّص برخص السفر.
وعليه فيجوز لك طالما أنك على سفر يزيد عن 81 كم أن تقصُر الصلوات الرباعية إلى ركعتين بدلًا من أربع، كما يجوز لك أن تجمع الظهر مع العصر في أيّ وقتهما تشاء، أي إما أن تؤخر الظهر إلى وقت العصر فتصليهما جمع تأخير، أو تقدم العصر إلى وقت الظهر فتصليهما جمع تقديم.
لحديث أنسٍ -رَضِيَ اللهُ عنه-، قال: (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا ارتحَلَ قبلَ أن تَزيغَ الشَّمس، أخَّرَ الظهرَ إلى وقتِ العَصرِ، ثم نزَلَ فجَمَعَ بينهما، فإنْ زاغتِ الشمسُ قبلَ أن يرتحِلَ، صلَّى الظهرَ ثم ركِب). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

...