0 معجب 0 شخص غير معجب
36 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

هل يعتبر المسجد الأقصى حرمًا؟

لدي واجب دراسي عن المساجد التي تعتبر حرمًا، ولكنني لم أتمكن من تعدادها جميعًا، لذلك أريد معرفة هل يعتبر المسجد الأقصى حرمًا؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يعتبر المسجد الأقصى حرمًا؟

يسرني أن أساعدك على إتمام واجبك الدراسي، المسجد الأقصى لا يعتبر حرمًا، وذلك لأنّ إطلاق لفظ الحرم ينبني عليه أحكام شرعية لا تنطبق على المسجد الأقصى، ومن هذه الأحكام تحريم القتال فيه وكذلك تحريم الصيد، وليس في الأرض إلّا حرمان هما حرم مكة وحرم المدينة وموقع بالطائف على اختلاف بين العلماء فيه.

ولا يعني أنّه ليس حرمًا أن ليس له فضلاً، فقد ورد فيه الكثير من الأحاديث، وهو أول قبلة صلى المسلمون لها، والصلاة فيه بـ250 صلاة فيما سواه عدا مكة والمدينة.

كما جاء في الحديث الشريف: (عن أبي ذر رضي الله عنه قال: تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى هو..)

وتتمة الحديث الشريف السابق أيضاً: (.. وليوشكن أن يكون للرجل مِثْل شطن فرسه من الأرض حيث يَرى منه بيت المقدس خيراً له من الدنيا جميعاً). رواه الحاكم (4 / 509) وصححه ووافقه الذهبي والألباني كما في (السلسلة الصحيحة) في آخر الكلام على حديث رقم (2902).

اسئلة متعلقة