1 Answer

0 like 0 dislike
by (332k points)
 
Best answer

هل تجوز الزكاة للوالدين؟

أنا فتاة وأريد أن أُخرج الزكاة، لكن بحثت كثيراً على من تجوز الزكاة لأني أريد إعطاءها لوالدي، إلا أنني لم أجد تفصيلاً حول ذلك سواء عن زكاة المال أو زكاة الفطر، فهل يجوز للبنت أن تعطي الزكاة لأبيها؟ وهل تجوز الزكاة للوالدين؟ مع جزيل الشكر.
الإجابة 
حياك المولى، وكتب لك الأجر على فعلك هذا. ذهب الفقهاء من أهل العلم إلى أنّ إخراج الزكاة للوالدين مسألة فيها تفصيل؛ بحسب حالهم، وحال المنفق عليهم؛ أبينها لك على النحو الآتي:
لا يجوز إخراج الزكاة للوالدين
وذلك في حال كانوا ميسوري الحال، أو كانت نفقتهم تجب على المزكي؛ أي أن تكون نفقتهم واجبة على ابنٍ لهم، وأراد هذا الابن أن يدفع زكاة ماله إليهم أيضاً؛ فهذا لا يجوز شرعاً باتفاق الفقهاء.
يجوز إخراج الزكاة للوادين
وذلك في حال فقرهم وعوزهم، وكان المزكي ممن لا تجب عليه النفقة بحق والديه، أو كان ممن تجب عليه النفقة لكنه عاجز عن ذلك؛ فهنا يجوز دفعها إليهم على أحد أقوال الإمام أحمد، كما عدّ العلماء هذا الفعل هو الأفضل من ناحيتين: للقرابة والصلة، ولحصول أجر الصدقة وسدّ الحاجة.
ومن هنا يمكننا القول بجواز إخراج زكاة أموالك أختي السائلة لوالديك على رأي أهل العلم؛ إذا تأكدت من فقرهم أو عجزهم عن تأمين حاجاتهم الأساسية من مأكل ومشرب، ونحو ذلك.

Related questions

...