1 Answer

0 like 0 dislike
by (332k points)
 
Best answer

ما حكم دعاء القنوت عند البلاء في كل صلاة؟

السلام عليكم أنا شاب أهتم دائما بقراءة كتب الأدعية والأذكار وقرأت فصلًا من كتاب يتحدث عن دعاء القنوت وكيفيته وحكمه بشكل عام، وقرأت أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقنت عند البلاء في كل صلاة، فما صحة هذا؟ وما هو ما حكم دعاء القنوت عند البلاء في كل صلاة؟
الإجابة 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أسأل الله أن يزيدك علمًا، ويبارك لك في علمك وجهدك، واعلم بأن ما تفعله من مدارسة أمور دينك، سيكون حجة لك يوم القيامة، وفى ميزان حسناتك إن شاء الله.
نعم، شُرع دعاء القنوت في النوازل، وقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- بأنّه دعا دعاء القنوت في النوازل التي كانت تحدث في عصره -صلى الله عليه وسلّم- بنيّة رفع البلاء.
وبين العلماء فيما يخص دعاء القنوت، فقالوا: على المسلم حينها رفع يديه إلى السماء، وجعل ظهر كفيّه نحوها، والقنوت يكون في ثلاثة أمور: صلاة الصبح، وصلاة الوتر، وللنوازل التي تحلّ على المسلمين.
ودليلهم في قنوت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في النوازل ما ورد عن الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهما: (قَنَتَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَالصُّبْحِ، يَدْعُو عَلَى رَعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ فِي دُبُرِ كُل صَلاَةٍ إِذَا قَال سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الأَْخِيرَةِ، وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ) وقد أخرجه البغوي وصحّحه.
أمّا النوازل فيُقصد بها قحط أو فقر أو خوف عدو أو نحو ذلك من الأمور عصيبة، وللمسلمين أن يقنطوا في جميع الصلوات الخمس المكتوبة عند ذلك، ولهم أن يجهروا في قنوتهم، وتفصيل حكم المذاهب الفقهية لقنوت النوازل ما يأتي:
المذهب الحنفي
أجازوا قنوت النازلة في الصلاة الجهريّة في حالات وقوع البلايا والفتن.
المذهب المالكي
لم يجيزوا القنوت في غير صلاة الفجر.
المذهب الشافعي
أجازوا القنوت في سائر الصلوات المكتوبة.
المذهب الحنبلي
قالوا بكراهة القنوت في غير صلاة الوتر، إلّا إذا نزلت بالمسلمين نازلة ما، فيسن للإمام القنوت في الصلوات المكتوبة ما عدا صلاة الجمعة.

Related questions

...