0 معجب 0 شخص غير معجب
27 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

كيف تحصل الحائض على أجر عاشوراء دون صيام؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف تحصل الحائض على أجر عاشوراء دون صيام؟

يعطيكم العافية، أنا فتاة عمري 16 سنة، وللأسف جاءني الحيض قبل يومين، لذا لن أتمكن من صيام يوم عاشوراء، وأشعر بالحزن الشديد لذلك ولا أريد تفويت هذا اليوم الفضيل علي، فما هي الطريقة التي أستطيع بها استغلال يوم عاشواء وأنا حائض؟
الإجابة 
عافاكِ الله وباركَ فيكِ، في البداية أريد أن أبشّرك بالحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-: (إذَا مَرِضَ العَبْدُ، أوْ سَافَرَ، كُتِبَ له مِثْلُ ما كانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا)، وبناءً على هذا الحديث فإننا نرجوا أن يكتب الله -عزَّ وجلَّ- لكِ أجرَ صيامَ عاشوراء بنيتكِ الصالحة تلك.
ولا بدَّ من تنبيه السائلة إلى أنَّ يومَ عاشوراء يومًا كغيره من الأيام، فلا يُشرع فيه إلَّا ما فعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام، ومعلومٌ أنَّ النبيَّ لم يفعلَ من طاعاتٍ في هذا اليومِ إلَّا الصيامِ، وكذلك صحابته الكرامَ، ومن تبعهم بإحسانٍ من المسلمين.
وقد أخرج البخاري في صحيحه عن عمران بن الحصين -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (خَيْرُكُمْ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ)، فلو كان هناك ما هو مشروعٌ في هذا اليومِ غير الصيامِ لفعله رسول الله وصحابته الكرام.
وغير أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- لم يفعل أيَّ عملٍ آخر في هذا اليومِ، فإنَّه أيضًا لم يرد دليلًا واحدًا سواء من القرآن الكريمِ أو من السنة النبوية المطهرة يدلُّ على تخصيص هذا اليومِ بطاعةٍ معينةٍ غير الصيامِ.
وبناءً على كلِّ ما سبق فإنَّ الحائض والنفاس يكفيها نيتها السليمة والصالحة في صيامِ يومِ عاشوراءَ لتنال الأجر من الله -عزَّ وجلَّ-، ولئلَّا تُحرم من الفضلِ العظيم الذي رتبه الشارع الحكيم على صيامِ هذا اليوم.
وفي الختام نرجوا من السائلة الكريمة عدم الحزنِ على ما أصابها من الحيض، فهذا أمرٌ قد كتبه الله -عزَّ وجلَّ- على بنات حواء، كما أخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- السيدة عائشة بذلك

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 40 مشاهدات
...