0 معجب 0 شخص غير معجب
52 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما حكم سماع الأغاني بدون قصد؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم سماع الأغاني بدون قصد؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا بنت متدينة وأخاف الله تعالى، وأحاول الابتعاد عن المعاصي، ولذا قررت عدم سماع الأغاني منذ سنة عندما التزمت، ولكنني الآن سجلت في الجامعة وأستخدم المواصلات بشكل يومي، وأغلب المواصلات تضع الأغاني، فما حكم سماع الأغاني بدون قصد؟

الإجابة 

بداية أسأل الله العظيم أن يبارك فيك، وأن يعينك ويثبت قلبك على الطريق المستقيم، وأن يباعد بينك وبين ما يكره ويقرب بينك وبين ما يحبه ويرضيه سبحانه، وأن يوفقك في سعيك لطلب العلم.

إن الاستماع إلى الأغاني المصحوبة بالموسيقى فعل محرم؛ فهي من لهو الحديث المنهي عنه في قوله تبارك وتعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ* وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)، "سورة لقمان: 6-7" لما في الغناء من مضيعة للوقت، وانشغال عن ذكرالله -تبارك وتعالى-، ولما تتركه الأغاني من آثار في قلب مستمعيها.

أما ما كان من غير قصد ويصعب التحرز منه، فإنه لا حرج فيه -والله أعلم-؛ لِما جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي صحّحه الألبني: (إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ، و النسيانَ، و ما اسْتُكرِهوا عليه).

ويعنى ذلك رفع الإثم، والذي يركب وسائل النقل العام مجبور ومُكره على سماع ما يُذاع من خلالها، فلا إثم عليه إن شاء الله، وأرجو الله -تعالى- أن يثيبك على جهادك لنفسك في محاربة مثل هذه الملذات.

وأنصحك في مثل هذه الحالة بعدم التركيز في الغناء، والانشغال عنه بالاستغفار، أو المطالعة، أو أي عمل فيه خير، ثم إنه يمكنك استخدام سماعات الأذن لسماع درس ديني، أو ورد يومي، أو أي أمر مباح يحجب عنك سماع الغناء.

وألحي في الدعاء على الله -تعالى- أن لا يحملك ما لا طاقة لك به، ويا حبذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ من خلال دعوة السائق إلى التوقف عن بث الأغاني إن أمكن، ومراعاة أمزجة الركاب وخصوصياتهم مع ذلك.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 51 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 41 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 41 مشاهدات
...