0 معجب 0 شخص غير معجب
41 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

كيف يُساق الناس إلى أرض المحشر؟

أبحث باهتمام عن تفاصيل وصف أرض المحشر، ومدة الوقوف في المحشر، وأحتاج إلى مساعدتكم في معرفة كيف يُساق الناس إلى أرض المحشر؟ خاصة بعد أن قرأت حديث الشام أرض المحشر والمنشر، ولا أعلم كيف سيكون ذلك؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

كيف يُساق الناس إلى أرض المحشر؟

الاجابة:

حياك المولى، ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الناس تساق إلى أرض المحشر قبل يوم القيامة على الراجح من قول الجمهور؛ بواسطة النار التي تخرج من اليمن وتطردهم إلى الشام -أرض المحشر-، وقد دل على ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-:

(إنَّهَا لَنْ تَقُومَ حتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ، فَذَكَرَ، الدُّخَانَ، وَالدَّجَّالَ، وَالدَّابَّةَ، وَطُلُوعَ الشَّمْسِ مِن مَغْرِبِهَا، وَنُزُولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَيَأَجُوجَ وَمَأْجُوجَ، وَثَلَاثَةَ خُسُوفٍ: خَسْفٌ بالمَشْرِقِ، وَخَسْفٌ بالمَغْرِبِ، وَخَسْفٌ بجَزِيرَةِ العَرَبِ، وَآخِرُ ذلكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنَ اليَمَنِ، تَطْرُدُ النَّاسَ إلى مَحْشَرِهِمْ). [أخرجه مسلم]

وفي رواية أخرى: (تخرجُ نارٌ من اليمَنِ مِن قَعرِ عَدَنٍ تَسوقُ النَّاسَ إلى المحشَرِ)، [أخرجه أبو داود، صالح] كما ثبت في صحيح البخاري قوله -صلى الله عليه وسلم-: (يُحْشَرُ النَّاسُ علَى ثَلاثِ طَرائِقَ: راغِبِينَ راهِبِينَ، واثْنانِ علَى بَعِيرٍ، وثَلاثَةٌ علَى بَعِيرٍ، وأَرْبَعَةٌ علَى بَعِيرٍ، وعَشَرَةٌ علَى بَعِيرٍ، ويَحْشُرُ بَقِيَّتَهُمُ النَّارُ..).

وهذا الحديث يبين أن الناس في طريقهم إلى المحشر يكونون على ثلاثة أصناف؛ الطامعين برحمة الله الخائفين من العذاب، والراكبين على الدواب بأعداد مختلفة، وأخيراً الصنف الذي يحشر إلى النار.

اسئلة متعلقة

...