1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

هل يجوز خروج المطلقة رجعيا من منزل زوجها دون سبب؟

أنا مطلقة رجعيًا، وأفكر بالخروج من المنزل لزيارة أهلي وأقاربي، أو أفكر بالخروج للسفر إلى مكان ما، وأريد التأكد هل يجوز خروج المطلقة رجعيا من منزل زوجها دون سبب؟

الإجابة 

حياك الله السائلة الكريمة، بدايةً عليكِ العلم بأنَّ المرأة المطلقة طلاقًا رجعيًا تبقى على ذمةِ زوجها وتستمر الزوجية بينهما إلى أن تنتهي عدّتها، فيكون لها خلال العدة ما للزوجاتِ من حقوقٍ وعليها ما على الزوجاتِ من واجباتٍ.

وبناءً على ذلك اعلمي أختي الكريمة أنَّه يجوز لكِ الخروجَ لزيارةِ أهلك وأقاربك بشرطِ أن يكون ذلك بعلمِ زوجك وإذنه وموافقته، وكذلك يجوز لكِ السفرُ إلى مكانٍ ما، لكن هذا مشروط أيضاً بأن يأذنَ لكِ زوجكِ، وأن يكونَ معك محرمٌ فيهِ، والله -تعالى- أعلى وأعلم.

لكنِّي لا أنصحكِ بالسفرِ في هذه المدة؛ إذ إنَّ الله -عزَّ وجلَّ- حينَ شرع بقاء المعتدة رجعياً فترة العدّة في بيت الزوجية إنَّما كان لحكمةٍ عظيمةٍ، وهي تسهيل مراجعةِ الزوجِ لزوجته؛ إذ إنَّه إن رآها في منزله حنَّ قلبه لإرجاع زوجته، وهذه الحكمة العظيمة تنتفي إنْ قمتِ بالسفرِ أو إن تركتِ بيت الزوجية أثناء العدّة.
واعلمي أختي الكريمة أنَّه قد يُشكلُ عليكِ قول الله -تعالى-: (يَأَيُّهَا ألنَّبِيُّ إِذَا طَلَّقتُمُ النِّسَآءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحصُواْ الۡعِدَّةَ وَاتَّقُواْ اللَّهَ رَبَّكُم لَا تُخرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخرُجنَ إِلَّآ أَن يَأتِينَ بِفَحِشَة مُّبَيِّنَة). "الطلاق: 1"
إذ إنَّ الله -عزَّ وجلَّ- أمر الأزواجَ بعدم إخراج المطلقاتِ من بيوتهنَّ، فقد يُفهم منه حرمة خروجهنَّ مطلقًا، لكنَّ مقصودَ الآيةِ الكريمة هو عدم مفارقة الزوجة المطلّقة رجعياً بيت الزوجية للسكنِ في بيتٍ آخر.
وفي الختام أختي الكريمة فإنِّي أنصحكِ أن تعاملي زوجك في هذه الفترة أفضلَ معاملةٍ، وأن تقومي بطاعته، وأن تلبسي أفضلَ ما لديكِ من ثياب، وأن تتزيني بكافةِ أنواعَ الزينةِ، علَّ ذلكَ يكون سبباً في ترقيق قلبه عليكِ، ويقومُ بإرجاعكِ إلى ذمته خلال فترة العدّة، ومن ثم مناقشة أسباب الخلاف بهدوء لحله وعدم الوقوع به مجدداً.

اسئلة متعلقة

...