0 معجب 0 شخص غير معجب
39 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما حكم حلق شعر المولود بعد شهرين؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم حلق شعر المولود بعد شهرين؟

السلام عليكم، بعد ولادة زوجتي لابننا الأول حصلت بعض المشاكل بيننا، وكانت عنيدة جدا لا تسمح لأحد بالاقتراب من الطفل، لذلك لم أتمكن من حلق شعر المولود إلا بعد شهرين، وأريد معرفة ما حكم حلق شعر المولود بعد شهرين؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، السائل الكريم، يجوز حلق شعر المولود بعد مرور شهرين من عمره، لكون الحلق سنة غير واجبة، فمن تركها لا شيء عليه [١] ، وله فعلها في أي وقت شاء، قياسا على العقيقة، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى فيه ويحلق رأسه)، رواه سمرة بن جندب، صححه الترمذي.

ومن السنة أن يؤذن في أذن المولود اليمنى حين ولادته، وتقام الصلاة في أذنه اليسرى، ثم يكون بتمام الأسبوع التسمية، وقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يسن تسمية المولود بالاسم الحسن، بالإضافة إلى سنّة الحلق والعقيقة [٢] .

وهذه بعض الأحكام وحكمة تشريع الحلق والعقيقة للمولود:

يسن حلق شعر المولود سواء أكان ذكراً أم أنثى.

يسن لمن قام بالحلق لمولوده أن يزن شعره ويتصدق عنه بوزنه ذهبًا أو فضة، ودليل ذلك ما جاء عن علي -رضي الله عنه- قال: (عق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الحسن بشاة، وقال: يا فاطمة احلقي رأسه، وتصدقي بزنة شعره فضه)، رواه الترمذي وقال: حسن غريب وإسناده ليس بمتصل.

الحكمة من حلق شعر المولد كما يبين أهل الطب له فوائد عديدة؛ من حيث تقوية جلدة الرأس والشعر، والتخلص من بعض ما قد يصيب رأس الطفل من الأمراض.

الحكمة من العقيقة أن فيها استبشار بنعمة الله -عز وجل-، ونشر نسب المولود، كما أنّها تدخل البهجة والسعادة على قلب الأهل والأقارب والفقراء.

يدخل وقت العقيقة بانفصال جميع المولود من بطن أمه، ويستمر وقت استحبابها إلى سن البلوغ.

بعد البلوغ يسقط طلب العقيقة عن الأب، والأحسن عندئذ أن يعقّ الابن عن نفسه متداركاً لما فات.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 25 مشاهدات
...