0 معجب 0 شخص غير معجب
63 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

لماذا سمي مسجد آيا صوفيا بهذا الاسم؟

قرأت البارحة عن مسجد آيا صوفيا في تركيا وأهميته التاريخية، ولكن تساءلت عن سبب تسميته؛ فلماذا سمي مسجد آيا صوفيا بهذا الاسم؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

لماذا سمي مسجد آيا صوفيا بهذا الاسم؟

عزيزي السائل؛ يسعدني أن أجيب عن تساؤلاتك، سمّي مسجد آيا صوفيا بهذا الاسم نسبة لقديسة مصرية كانت تسمى بالقديسة صوفيا -عرفت باسم صوفيا القبطية أيضًا- ويعني باليونانية الحكمة الإلهية.

كانت القديسة صوفيا وثنية، ثم تعرفت على الدين المسيحي، فأحبته واعتنقته وعملت فيه أيضًا، وعرفت بشدة تعلقها بدينها المسيحي آنذاك، فوصلت قصتها لوالي روماني، وثني في مصر كان يدعى باسم كلوديوس، وأمر بامتثالها أمامه، ثم أمرها أن ترجع عن الدين المسيحي، وتعود لعبادة الأوثان من جديد.

لكنها رفضت بشدة، ورغم التعذيب الذي تعرضت له، إلا أنَّها أصرت على بقائها على الدين المسيحي الذي اعتبرته دين الحق، وأنَّ الأوثان لا تنفع، ولا تُغني ولا حتى تضر، لذلك ما كان للوالي إلا أن أمر أخيرًا بقطع رأسها بعد أن كان قد قطع لسانها.

وفي عام 325م، سمع الحاكم الروماني قسطنطين العظيم ووالدته هيلانا بقصة هذه القديسة، فأمر بنقل ضريحها من مصر إلى القسطنطينية، وهناك بنى لها كنيسة سمّاها باسم "آجيا صوفيا" أي القديسة صوفيا، ووضع ضريحها فيها تكريمًا لها ولروحها، وتحول لمسجد في زمن محمد الفاتح وبقي على اسمه "آيا صوفيا".

اسئلة متعلقة

...