0 معجب 0 شخص غير معجب
50 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

هل طوفان نوح أغرق الأرض كلها؟

أثار صديقي تساؤلات عديدة حول طوفان قوم نوح عليه السلام، وحاولت أن أجيبه على بعضها، مثل: أين حدث طوفان نوح؟ وأين ذهب ماء الطوفان وكم استمر؟ ولكن السؤال الذي أحتاج إلى مساعدتكم فيه، هو: هل طوفان نوح أغرق الأرض كلها، بمعنى هل كان طوفان نوح عالمياً؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل طوفان نوح أغرق الأرض كلها؟

حياك الله السائل الكريم، إنّ المتدبّر لقصة الطوفان في القرآن الكريم يجد أنّ نصوص القرآن دلّت بشكلٍ صريح على أنّ الطوفان قد عمّ الأرض بأكملها، ولم ينجُ من البشرية والحيوانات إلا مَن كان مع نوح -عليه السلم- في السفينة، ويدلّ على ذلك قول الله -تعالى-:

  1. (فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ* ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ). [الشعراء:119-120]
  2. (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ). [هود:40]
  3. (لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ). [هود:43]
  4. (فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ* وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا). [القمر:11-12]

وأهل التفسير على أنّ الطوفان عمّ الأرض بسائر أرجائها، يقول ابن كثير عن الماء: "..الَّذِي قَدْ طَبَّق جَمِيعَ الْأَرْضِ"، ويقول ابن عاشور: "وَفِي زَمَنِ نُوحٍ وَقَعَ الطُّوفَانُ عَلَى جَمِيعِ الْأَرْضِ"، ثمّ إن الله -عزّ وجل- قد بيّن في كتابه الكريم أنّ البشرية بعد ذلك جاءت من نسل ذرية نوح -عليه السلام-.

قال الله -تعالى-: (وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ* وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ* وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ* وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ* سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ* إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ* ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ). [الصافات:77-81]

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 42 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 86 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 77 مشاهدات
...