1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما الفرق بين الحصن والقلعة؟ 

كثير منا يخلط بين الحصن والقلعة إلا أن معناهم يختلف بشكل كبير ، ويمكن تمييز الفرق بينهم بمعرفة مهنتهم كما يلي

  • القلعة ؛ عبارة عن مبنى قوي ومنيع ، ذو معمار ضخم عتيق ، يتم تشييده وفقا لأوامر الحاكم أو صاحب السلطة ، من أجل حماية المواطنين في الدولة من هجوم الأعداء ، ويتم بناء القلعة محصنة بأبراج عالية وجدران سميكة ، وفي بعض الأحيان تكون محصنة بخنادق.
  • الحصن ؛ وهو عبارة عن مبنى عسكري ، او موقع استراتيجي يحتوي على الأسلحة والذخائر من أجل الدفاع وصد اي هجوم ، ويتكون من مساحة واسعة محاطة بجدران منيعة يتواجد بداخلها الجنود ، والحسن جزء من القلعة يمكن الدفاع عنه بعيدا عن القلعة وان تم الاستيلاء عليها.

ومما سبق يتضح الفرق بين القلاع والحصون ، حيث نجد أن الحصن عبارة عن مبنى عسكري يضم الجنود على عكس القلعة التي تحتوي على مساكن ، وقد تم بناء القلاع والحصون في فترة الحروب بهدف حماية حدود البلاد والاقاليم.

وقد جاء تشييد الحصون قبل القلاع ، حيث كانت تبنى بشكل مؤقت في وقت الحروب فقط ، او تكون دائمة متطورة ببناء معماري ذو مدافع حربية وأسلحة ومتفجرات ، مع تحسن الإمكانيات الدفاعية الخاصة بها مع الريادة العسكرية في الحرب العالمية الأولى.

بينما تم بناء القلاع متضمنة مساكن كبيرة ذات منافع عامة وحيوية يسكنها طبقة النبلاء او اللوردات ، وانشئت للمرة الأولى بواسطة الملوك الأوروبيين في العصور الوسطى ، وجاء معمارها متضمنا جدران وأبواب عالية ذات فتحات من أجل إطلاق الأسلحة الدفاعية مثل ؛ السهام.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 85 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 89 مشاهدات
...