0 معجب 0 شخص غير معجب
299 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

كم عدد حروف سورة القدر؟

طلبت معلمتي في مادة التربية الإسلامية من الطالبات حصر عدد حروف سورة القدر، وتمكنت من معرفة عدد آيات السورة وعدد كلماتها، ولكن خشيت أن لا أكون دقيقة بعدّ الحروف بسبب الرسم القرآني، أرجو المساعدة مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كم عدد حروف سورة القدر؟

أهلاً ومرحباً بك، يبلغ عدد حروف سورة القدر (114) حرفاً؛ وذلك باحتساب جميع الحروف التي رسمت وثبتت في الرسم القرآني من الألفات الخنجرية؛ وهمزات الوصل، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ). [القدر: 1- 5]

وتجدر الإشارة إلى أنّ معرفة عدد حروف سورة محددة مما لا يترتب عليه كبير النفع والفائدة؛ إلا إن كان ذلك لفهم قواعد الرسم العثماني، أو معرفة قراءة بعض الكلمات القرآنية.

حيث وضع العلماء قواعد رسم المصحف؛ فكان من هذه القواعد: الزيادة والحذف؛ التي يترتب عليها زيادة بعض الحروف رسماً دون لفظها؛ كألف التفريق بعد واو الجماعة، وحذف بعض الحروف رسماً مع الإشارة إليها بتشكيل صغير يحتمل لفظها في قراءات أخرى، مثل الألف الخنجرية.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 35 مشاهدات
...