2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

الوقاية من مرض الغدة الدرقية

الإجابة :

الوقاية من مرض الغدة الدرقية

تناول المكملات:

ينصح بتناول المكملات التالية لما لها فوائد صحية:

  • تناول مكملات فيتامين دال والبروبيوتيك لتأثيرها الإيجابي في جهاز المناعة.

  • استخدام مكملات السيلينيوم بعد استشارة الطبيب، حيث تحتوي الغدة الدرقية على أعلى تركيز لهذه المادة، وينصح بتناول المكملات التي تحتوي على النوع العضوي سيلينوميثيونين (Selenomethionine) أكثر من التي تحتوي على النوع غير العضوي سيلينيت الصوديوم (Sodium selenite)، ولكن ينبغي التنبيه إلى احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عند تناول كميات كبيرة منها، وأظهرت الدراسات فوائد هذه المكملات كما يأتي:

  1. خفض مستويات الأجسام المضادة للثيروبروكسيديز لدى النساء الحوامل والمصابين بمرض هاشيموتو.

  2. تقليل أعراض قصور الغدة الدرقية.

  3. الحد من خطر الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.

  • تناول يوديد البوتاسيوم خلال ساعات قليلة في حال التعرض لهجوم نووي، وذلك لمنع الغدة الدرقية من استعمال اليود المشع القادم من المواد النووية بدل اليود الطبيعي، وتجدر الإشارة إلى عدم تناوله إلا بعد إعلان الهيئات الحكومية للهجوم النووي، وذلك لارتباط يوديد البوتاسيوم بمشاكل صحية عديدة، مثل:

  1. زيادة قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

  2. الإصابة بالتهاب الغدة اللعابية (Sialadenitis)، ومشاكل هضمية، والحساسية، وظهور الطفح الجلدي.

  3. زيادة خطر الإصابة بظاهرة جود-باسدو (Jod-Basedow phenomenon) وتأثير وولف- تشايكوف.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

علاج الغدة الدرقية

في حالات معينة من قصور الغدة الدرقية، يقرر الطبيب أنه من الضروري إجراء فحص خزعة الغدة.

فالعملية الالتهابية للغدة قد تحدث تغييرات في مبناها، وعند جس الغدة يمكن الشعور بتغيير فيها. هنا يمكن إجراء فحص الموجات فوق الصوتية والذي قد يتبعه فحص خزعة الغدة.

علاج الغدة الدرقية بالدواء أو الاستئصال

  • هناك العديد من الحالات التي تستدعي استئصال كامل الغدة وبواسطة العلاج بالهرمونات يستطيع المصاب أن يعيش حياة جيدة وصحية، وهذه الحالات مثل سرطان الغدة الدرقية.

  • لأن المرض ينبع من نقص في الهرمونات، فالعلاج الأكثر شيوعاً هو دوائي – اعطاء الهرمون بشكل اصطناعي، مثل هذا العلاج، يدعى العلاج البديل، لا يسبب أضرارا ولكنه قد يؤدي لعدم الراحة.

  • الجسم الطبيعي يعرف كمية الهرمون المطلوبة؛ ولكن في العلاج الدوائي هذا مستحيل. لذا، قد تظهر مشاكل، خاصة أن الجرعة تتغير مع: العمر، زيادة الوزن، قدرة الجسم على الامتصاص.

علاج الغدة الدرقية بالجراحة

أورام الغدة الدرقية شائعة نسبياً وفي معظم الحالات يمكن علاجها بواسطة الجراحة على نحو فعال وبسيط:

  • يتم اجراء العملية من خلال إحداث شق صغير عرضي في الرقبة، من خلاله يمكن الوصول الى فص الغدة الدرقية الموجود فيه الورم المشبوه.

  • هذا الفص يتم استئصاله وإرساله إلى الطبيب الشرعي. عادة، أثناء الجراحة فالطبيب الشرعي يمكنه تحديد ما إذا كان الورم خبيثا أو حميدا.

  • إذا كان الورم حميدا، هذه هي المرحلة التي تنتهي بها الجراحة. لكن، إذا كان الورم خبيثا، يتم مواصلة الجراحة واستئصال الفص الثاني من الغدة.

اسئلة متعلقة

...