2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو علاج نقص هرمون النمو

الإجابة :

ما هو علاج نقص هرمون النمو

استخدم الأطباء قديماً هرمون النمو الطبيعي المأخوذ من جثث الموتى لتعويض نقص هرمون النمو في جسم الإنسان، وفي الوقت الحاضر لقِي هرمون النمو الصناعي نجاحاً كبيراً لعلاج هذا النقص عند الأطفال والبالغين على حدٍ سواء، ويتمّ الاستفادة منه من خلال حقنه في الأنسجة الدهنية في الجسم كالفخدين، والأرداف، والجزء الخلفي من الذراعين. وتستمر فترة علاج الأطفال عادةً حتى سن البلوغ، حيث يبدأ الجسم بتكوين هرمون النمو بمستوى طبيعي في حينها، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض أنْ يستمرّ بالعلاج طوال حياته. وتُعدُّ تأثيرات العلاج بشكل عام بسيطة ومنها: أحمرار مكان الحقن، ألم في الورك، تقوّس في العمود الفقري، صداع، وقد يساهم العلاج على المدى الطويل في تطوّر مرض السكري بنسب ضئيلة، خاصة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للسكري ولكن تعتبر هذه الحالات نادرة الحدوث.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

متى يفرز هرمون النمو

إن كل من النوم وممارسة التمارين الرياضية يعملان على إفراز هرمون النمو، الذي يعمل على إعادة بناء الجسم والعضلات من الضغوط التي يواجهها الفرد يوميًا.

حيث أنه خلال فترة 24 ساعة التي يتكون منها اليوم تقوم ما تحت المهاد بإرسال إشارة للغدة النخامية لإفراز هرمون النمو، ويتم إفرازه على فترات متقطعة، من 6-10 فترات تقريبًا خلال 24 ساعة.

وتختلف كمية هرمون النمو الذي يفرز خلال كل فترة تبعًا لعدد من العوامل، ولكن الذروة تكون خلال الليل أثناء النوم.

ويقدر الخبراء نسبة هرمون النمو الذي يفرز خلال النوم بـ75% من إجمالي نسبة هرمون النمو الذي يفرز يوميًا.

وغالبًا ما يتم إفراز معظم هرمون النمو عند الأشخاص الأصحاء في المرحلة الثالثة من النوم (وهي مرحلة النوم العميق) ليلًا، وتكون هذه المرحلة تقريبًا بعد ساعة من النوم، وتمثل هذه المرحلة حوالي ربع ما تنامه في كل ليلة.

محفز هرمون النمو

مطلق هرمون النمو (GHRH)‏ هو هرمون محفز لهرمون النمو تنتجه النواة الوطائية المقوسة لتحت المهاد. ويظهر مطلق هرمون النمو أولا بين الأسبوع 18 و 29 للحمل، والذي يرتبط باٍبتداء اٍنتاج هرمون النمو وعوامل نمو أخرى لدى الجنين.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 181 مشاهدات
...