2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو تحليل هرمون اللبن

الإجابة :

ما هو تحليل هرمون اللبن

يتم طلب تحليل هرمون الحليب عادةً في حال ظهور أعراض الورم البرولاكتيني(Prolactinoma) وهو نوع من الأورام التي تنشأ في الغدة النخامية، فتفرز كميات أكبر من هرمون الحليب، وتشمل أعراض المرض على:

  • صداع شديد.

  • مشاكل في الرؤية.

  • ثر الحليب، وهو إنتاج الحليب عند الرجال أو لغير الحامل أو المرضع عند النساء.

  • الشعرانية عند النساء، وفقدان شعر الوجه والجسم غير الطبيعي عند الرجال.

  • ضعف جنسي.

ويمكن اللجوء إلى تحليل هرمون الحليب في حالات العقم واضطراب الدورة الشهرية عند النساء، وفي حالات العقم والضعف الجنسي عند الرجال، لاستبعاد وجود مشاكل في الغدة النخامية والبحث في أسباب أخرى لهذه المشاكل.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

وقت تحليل هرمون الحليب

إن الوقت المناسب لقياس هرمون الحليب، هو اليوم الثاني أو اليوم الثالث من نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي وجيد، ويتم عن طريق سحب عينة من دم المريضة، وإخضاع عينة الدم إلى مجموعة من التحاليل، والتحاليل هي، تحليل هرموني التستوستيرون، والهرمون TSH وهذا الهرمون المحفز للغدة الدرقية، وكذلك تحليل FSH. وعلى السيدة الالتزام بمجموعة من القواعد قبل ذهابها لإجراء تحليل هرمون الحليب، والقواعد هي:

  1. الامتناع عن تناول بعض العقاقير الطبية، التي تؤثر بشكل كبير على مستوى هرمون الحليب في جسمها، ومن هذه الأودية أدوية علاج الصرع وضغط الدم، وكذلك الأودية المعالجة للاكتئاب، وأيضاً العقاقير الطبية الخاصة في منع الحمل.

  2. عدم تناول الأطعمة والشرب قبل الفحص بعدد كافٍ من الساعات، أي من الأفضل إجراء فحص هرمون الحليب والمعدة خالية من الطعام بشكل كامل.

  3. تجنب إجهاد النفس والجسد الشديد.

  4. الامتناع عن الاتصال الجنسي مع الزوج قبل الفحص بثلاث أيام على الأقل، وكذلك تجنب تحفيز الحلمة.

  5. أخذ قسط من الراحة بشكل تام، قبل البدء بعمل التحليل بنصف ساعة.

اسئلة متعلقة

...