2 Answers

0 like 0 dislike
by (216k points)
 
Best answer

السمنة والسكري من النوع الثاني

الإجابة :

السمنة والسكري من النوع الثاني

يزيد الإفراط في تناول الطعام الضغط على ما يسمى بالشّبكة الإندوبلازميّة (Endoplasmic reticulum) مما يؤدي إلى عجزها عن معالجة العناصر الغذائية القادمة إليها، فترسل إشارات لتثبيط عمل مستقبلات الإنسولين الموجودة على الخلايا، مما يؤدي إلى حدوث ما يُدعى بمقاومة الإنسولين الذي يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم وبالتالي الإصابة بالسكري.

كما يُعتقد أنَّ للسمنة علاقة بالإصابة بمرحلة ما قبل السكري (Prediabetes)، والتي تؤدي إلى الإصابة بالسكري النوع الثاني.

0 like 0 dislike
by (216k points)

هل يشفى مريض السكر النوع الثاني

على الرغم من أنه لايوجد علاج نهائي لمرض السكري النوع الثاني إلا أنه يمكن السيطرة عليه بتقليل والحد من ارتفاع الجلوكوز في جسم الإنسان والمحافظة على مستواه الطبيعي وبالتالي فإن الأعراض سوف تخف وتقل حدوث المضاعفات على المدى البعيد، ويتضمن علاج مرض السكري النوع الثاني مزيجًا من تغيير نمط الحياة والأدوية، سوف نستعرض منها ما يلي:

تغيير نمط الحياة:

قد نتمكن من الوصول إلى المستويات المستهدفة من الجلوكوز في جسم الإنسان من خلال النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة، مثل:

  • فقدان الوزن: يجب العمل على التخلص من الوزن الزائد الفائض في الجسم حيث يجب أن تكون عدد السعرات الحرارية التي نحرقها أكبر من السعرات الحرارية التي ندخلها لجسمنا عن طريق الأكل.

  • الاكل الصحي: بالتقليل من تناول الكربوهيدرات والدهون المشبعة والسكريات والأطعمة الجاهزة والإكثار من الخضراوات والألياف والمكسرات الصحية بالكمية المعتدلة، يمكن مراجعة أخصائي تغذية للحصول على برنامج غذائي صحي يناسبك.

  • ممارسة الرياضة يوميا: بفترة لا تقل عن 30 دقيقة وتصل لحد 60 دقيقة يمكن أن تشتمل رياضة المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة أو التسجيل في نادي رياضي لممارسة رياضة مختلفة كل يوم.

  • الإكثار من شرب الماء: بحيث لا يقل عن لتر يوميًا وذلك لفوائد الماء العديدة في جسم الإنسان وتخفيض نسبة الجلوكوز في الجسم حيث يعمل على حرق الدهون كما يمنح الشعور بالشبع وبالتالي عدم تناول كميات أكبر من الطعام.

  • تحسين الحالة النفسية: يجب العمل والتأكيد على الحالة النفسية للمريض والإبتعاد قدر الإمكان عن أية إجهاد أو مشاكل تؤثر عليه.

Related questions

0 like 0 dislike
1 answer 21 views
asked Sep 3, 2023 in التعليم السعودي الترم الثاني by MT (488k points)
...